رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية الفلسطينية: تصريحات الاحتلال حول اجتياح غزة استخفاف وانتهاك صارخ للقانون الدولي

نشر
الخارجية الفلسطينية
الخارجية الفلسطينية

اعتبرت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، اليوم الإثنين، أن تصريحات رئيس أركان حكومة الاحتلال أفيف كوخافي، حول اجتياح قطاع غزة مرة أخرى، استخفاف بالمجتمع الدولي وقوانينه ومواثيقه.

وكان كوخافي قد تفاخر في تصريحات لوسائل إعلام عبرية، عن قدرته على اجتياح آخر لقطاع غزة على نحو أكثر همجية من الاجتياح الوحشي للضفة الغربية عام 2002.

وأدانت الخارجية الفلسطينية، عمليات تعميق وتوسيع الاستيطان في الأرض الفلسطينية المحتلة، والتي كان آخرها مشروع المستوطنين ببناء وحدات استيطانية جديدة في مستوطنة "شدموت ميخولا" ضمن مخطط لإنشاء مدينة كبيرة في الأغوار الشمالية.

وزارة الخارجية الفلسطينية

وأشارت إلى أن تصريحات كوخافي وعمليات البناء الاستيطاني في أرض دولة فلسطين وجهان لعملة واحدة، وهي الاحتلال والاستيطان ونظام الفصل العنصري، التي تقوم ليس فقط على اجتياح المدن والبلدات والمخيمات الفلسطينية وقصفها وتدميرها، وإنما أيضًا على اجتياح واستباحة الأرض الفلسطينية المحتلة وسرقتها بالقوة وتخصيصها كعمق استراتيجي للاستيطان.

وأكدت الوزارة أن أقوال كوخافي كما هو الاستيطان واعتداءات المستوطنين، انتهاك صارخ للقانون الدولي واتفاقيات جنيف والقانون الدولي الإنساني، وعدوان مباشر ومتواصل على الشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية العادلة والمشروعة التي أقرتها الأمم المتحدة وقراراتها ذات الصلة.
أخبار أخرى..

فلسطين: نجحنا في إجلاء جميع مواطنينا والطلبة الراغبين في مغادرة أوكرانيا

قالت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين في فلسطين، إن خلايا الأزمة التابعت لها، نجحت في إجلاء جميع مواطنينا وطلبتنا الراغبين في مغادرة أوكرانيا.

وزارة الخارجية وشؤون المغتربين في فلسطين


وأوضح المستشار السياسي لوزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، السفير أحمد الديك، في بيان صحفي اليوم الأحد، أن خلايا الأزمة المشكّلة لتأمين سلامة أبناء جاليتنا وطلبتنا في أوكرانيا على رأس عملها وتواصل متابعاتها اليومية للاطمئنان على أوضاع جاليتنا وطلبتنا، سواء الذين قرروا البقاء في أوكرانيا أو الذين غادروها.

المستشار السياسي لوزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، السفير أحمد الديك

الأزمة السياسية في أوكرانيا

وأشار إلى أن خلية الأزمة الأساسية في أوكرانيا تتواصل مع أبناء شعبنا المتواجدين في أوكرانيا وتقف إلى جانبهم وتطمئن على أحوالهم وتستقبل اتصالاتهم وتجيب على استفساراتهم، وتقدم لهم كل عون مستطاع خاصة في مجال الخدمات القنصلية.

وبين أن سفارات دولة فلسطين في الدول المجاورة لأوكرانيا تستقبل أي مواطن فلسطيني يجتاز المعابر الحدودية وتوفر له شروط الإقامة المؤقتة في أي من تلك الدول، وتشرف على تسهيل سفره إلى وجهته المقررة سواء في الشتات أو إلى أرض الوطن.

وأكدت الخارجية أنها تتابع أوضاع طلبتنا الدارسين في الجامعات الأوكرانية للاطمئنان على دراستهم وتقديم أي عون يمكنهم من استكمالها سواء في جامعات الدول المجاورة خاصة الأوروبية منها أو في جامعات الوطن وذلك وفقاً لرغبة الطالب نفسه.

وقالت في بيانها: تتابع سفارات دولة فلسطين لدى الدول المجاورة لـ أوكرانيا هذه القضية من أجل الحصول على موافقاتها بمعاملة الطالب الفلسطيني أسوة بالطالب الأوكراني، كما تقوم الوزارة ومن خلال المنصة التي أطلقتها بتسجيل طلبتنا الذين وصلوا أرض الوطن قادمين من أوكرانيا وذلك بالشراكة والتعاون مع وزارة التعليم العالي، بهدف تقديم جميع التسهيلات الممكنة لالتحاقهم بجامعات الوطن كلاً حسب رغبته أيضاً.

وأشارت الخارجية إلى أنها تتابع أوضاع جاليتنا وطلبتنا من خلال سفارتي دولة فلسطين في موسكو ومينسك، وتقف إلى جانبهم وتقدم لهم كل عون لتسهيل دراستهم والاطمئنان عليهم، مؤكدة أن أوضاعهم مستقرة.