رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

‏رئيس وزراء إسرائيل يتصل هاتفيا بزيلنسكي لبحث جهود وقف إطلاق النار

نشر
الأمصار

أعلنت وسائل إعلام عبرية، عن اتصال هاتفي بين ‏رئيس وزراء إسرائيل والرئيس الأوكراني فولودمير زيلينيسكي لبحث جهود وقف إطلاق النار.

وذكرت وسائل إعلام عبرية، مساء اليوم السبت، نقلاً عن مسؤول أوكراني أن ضبابية الموقف "الإسرائيلي" من الغزو الروسي سيقوض الثقة مع أوكرانيا.

ونقل موقع والا العبري عن وزير الدفاع الأوكراني قوله :"إن عدم اتخاذ "إسرائيل" موقفًا واضحًا ضد الغزو الروسي من شأنه أن يقوض الثقة مع أوكرانيا في السنوات القادمة".

وتستمر العملية الروسية في أوكرانيا لليوم الـ17 على التوالي وسط تقدم للجيش الروسي على العديد من المحاور المختلفة.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسيةأن قواتها الجوية أسقطت في أوكرانيا، اليوم، مروحية من طراز مي -24 و3 مسيرات بينها واحدة من طراز بيرقدار.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع اللواء إيغور كوناشينكوف: "أسقط الطيران والدفاع الجوي للقوات الجوية الروسية في الجو طائرة هليكوبتر من طراز (Mi-24) تابعة للقوات الجوية الأوكرانية وثلاث طائرات بدون طيار، واحدة من طراز (بيرقدار – تي بي 2)".

وأشار إلى أن القوات المسلحة الروسية واصلت هجومها على جبهة واسعة، وفرضت سيطرتها على بلدات نوفواندريفاكا وكيريلوفكا، كما وصلت إلى خط نوفومايورسكو - بافلوفكا - نيكولسكو - فلاديميروفا – بلاغوديت، حيث تقدمت اليوم لمسافة 12 كيلومترا.

‏رئيس أوكرانيا يقترح إجراء جولة مفاوضات مع روسيا في القدس

اقترح ال‏رئيس الأوكراني فولودمير زيلينيسكي، السبت، إجراء جولة مفاوضات مع دولة روسيا في العاصمة الفلسطينية القدس، مضيفًا أن حرية بلادنا اليوم هي حرية الغرب في الغد.

وتابع زيلينيسكي، "نحن بحاجة لمنظومة مضادة للصواريخ ومستعدون لدفع ثمنها ولن نستسلم وسنواصل القتال ضد القوات الروسية".

وطالب ‏رئيس أوكرانيا، من كل الشركاء بإغلاق الأجواء في أوكرانيا، مشيرًا إلى أن جزء من مسؤولية الكارثة الإنسانية سيتحمله الغرب بعدم إغلاق الأجواء.

وأشار زيلينيسكي، إلى أن أوكرانيا لديها مؤشرات بأن الجيش الروسي لديه مشاكل في صفوفه، مؤكدا أنه أبلغ ماكرون بضرورة الإفراج عن عمدة مدينة ميليتوبول.

وأعلن الرئيس الأوكراني، عن مقتل 1300 جندي أوكراني منذ بداية الحرب.

وفي ذات السياق، قال ‏إعلام روسي ينقل عن رئيس أوكرانيا: “توصلنا لبعض الاتفاقات مع روسيا ومستعدون للحوار”.