رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جمهورية جيبوتي تشجب الاعتداء الإرهابي بالمسيرات على السعودية

نشر
الأمصار

أدانت جمهورية جيبوتي بشدة الاعتداء الإرهابي بالمسيرات الذي تعرضت له مصفاة الرياض في المملكة العربية السعودية  من قبل المليشيات الحوثية الانقلابية في اليمن، واعتبرت ذلك عدواناً سافراً يهدد أمن واستقرار المنطقة.

وأكدت جمهورية جيبوتي على لسان سفيرها في الرياض وعميد السلك الدبلوماسي لدى المملكة العربية السعودية ضياء الدين بامخرمة على حق قوات التحالف من اتخاذ الإجراءات اللازمة لردع هذا العدوان على  المملكة العربية السعودية وفق الأعراف والقوانين الدولية.

وحثت جمهورية جيبوتي المجتمع الدولي علي ضرورة اتخاذ موقف حازم تجاه هذا العدوان على  المملكة العربية السعودية الذي يهدد الأمن والاستقرار الدوليين، وأمن واستقرار المملكة العربية السعودية.

شهدت سكرتارية الهيئة الحكومية الدولية لتنمية شرق إفريقيا (إيقاد) بمقرها في  جمهورية جيبوتي اليوم، احتفالية اليوم العالمي للمرأة، حيث ثمن السكرتير التنفيذي في الهيئة الحكومية الدولية لتنمية لشرق إفريقيا(إيقاد) الدكتور ورقني قبيهو، الدور الكبير للمرأة في المجتمع.

وأكد سكرتير الهيئة الحكومية الدولية لتنمية لشرق إفريقيا (إيقاد) في  جمهورية جيبوتي  العمل الجاد في دعم المرأة بمواقع صنع القرار وفي أوقات الأزمات، مشيداً بدور المرأة الكبير في تحمل المسؤولية الشاملة.

الجدير بالذكر أن الثامن من مارس هو اليوم العالمي للمرأة.

ويعتبر اليوم العالمي للمرأة هو احتفال عالمي يحدث في اليوم الثامن من شهر مارس من كل عام، ويقام للدلالة على الاحترام العام، وتقدير وحب المرأة لإنجازاتها الاقتصادية، والسياسية والاجتماعية. وفي بعض الدول كالصين وروسيا وكوبا تحصل النساء على إجازة في هذا اليوم. الاحتفال بهذه المناسبة جاء على إثر عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي والذي عقد في باريس عام 1945. ومن المعروف أن اتحاد النساء الديمقراطي العالمي يتكون من المنظمات الرديفة للأحزاب الشيوعية، وكان أول احتفال عالمي باليوم العالمي للمرأة العالمي رغم أن بعض الباحثين يرجح أن اليوم العالمي للمرأة كان على إثر بعض الإضرابات النسائية التي حدثت في الولايات المتحدة

 

إيقاد تؤكد على العمل الجاد في دعم المرأة بمواقع صنع القرار

وفي بعض الأماكن يتم التغاضي عن السمة السياسية التي تصحب اليوم العالمي للمرأة فيكون الاحتفال أشبه بخليط بيوم الأم، ويوم الحب، ولكن في أماكن أخرى غالباً ما يصحب الاحتفال سمة سياسية قوية وشعارات إنسانية معينة من قبل الأمم المتحدة، للتوعية الاجتماعية بمناضلة المرأة عالمياً. بعض الأشخاص يحتفلون بهذا اليوم بلباس أشرطة وردية.