رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. 11 استقالة و3 وزراء بالسجن والدبيبة متمسك بمنصبه

نشر
الدبيبة
الدبيبة

وصلت استقالات الوزراء والوكلاء بحكومة عبدالحميد الدبيبة المنتهية ولايتها في ليبيا إلى 11 استقالة، في وقت لا يزال الدبيبة متمسكا بمنصبه.

والسبت أعلن وزير التخطيط بحكومة الوحدة الوطنية، منتهية الولاية، فاخر بوفرنة، استقالته من حكومة الدبيبة "احتراما لاختيار مجلس النواب للحكومة الجديدة برئاسة فتحي باشاغا ومنح الثقة للحكومة".

وتقدم بوفرنة باستقالته إلى رئيس مجلس النواب، استنادا إلى كون المجلس من منحه الثقة، مؤكدا في بيان ، التزامه بالإعلان الدستوري وسلامة ليبيا ووحدة أراضيها، وجاهزيته لتسليم السلطة فيما يتعلق بوزارته، معاهدا الشعب الليبي بأنه لن يكون مشاركا في عودة الانقسام السياسي.

استقالة بوفرنة

وباستقالة بوفرنة يصل عدد الوزراء المستقيلين من حكومة الدبيبة حتى الآن إلى 5 وزراء هم وزير الخدمة المدنية، عبدالفتاح الخوجة، ووزير الدولة لشؤون الهجرة، أجديد معتوق إضافة إلى حمد المريمي وزير الزراعة ووزير الدولة لشؤون المهجرين وحقوق الإنسان أحمد بوخزام وهو الوزير المكلف بالتربية والتعليم إلى جانب حقيبته، مؤكدين في استقالتهم احترامهم لاختيار مجلس النواب للحكومة الجديدة برئاسة فتحي باشاغا ومنح الثقة للحكومة.

كما تقدم 5 وكلاء وزارات باستقالتهم هم وكيل وزارة الداخلية فرج قعيم العبدلي، ووكيل وزارة العدل خالد نجم، ووكيل وزارة المالية علي الطابوني ووكيل وزارة الإسكان والتعمير ووكيل وزارة الحكم المحلي المهدي شعيب، ووكيل وزارة الاقتصاد سهيل بوشيحة.

كما تتردد أنباء غير مؤكدة عن عزم عدد آخر من الوزراء والوكلاء تقديمهم لاستقالتهم، بعد منح مجلس النوب، الثقة لحكومة فتحي باشاغا ومع تعذر تسليمهم السلطة لخلفهم في المقار الرسمية بعد تمسك عبدالحميد الدبيبة بالسلطة وتلويحه بالتصعيد العسكري.

ويأتي ذلك في حين لا يزال 3 وزراء من حكومة الدبيبة في السجن حيث يواجهون اتهامات بالفساد وهما: وزير الصحة علي الزناتي، ووزير التعليم موسى المقريف، ووزيرة الثقافة والتنمية المعرفية مبروكة توغي، إضافة إلى مسؤولين آخرين.

وأكدت ستيفاني ويليامز، المستشارة الأممية في ليبيا، أنها تلقت ردود إيجابية حول مقترحات لإجراء حوار مباشر بين رئيس الوزراء فتحي باشاغا وسلفه عبد الحميد الدبيبة المنتهية ولايته.

وحول موقف الأمم المتحدة من خطوة مجلس النواب لتغيير حكومة الدبيبة، ومنح الثقة لحكومة فتحي باشاغا، قالت ويليامز، إن الأمم المتحدة لا تميل إلى أي من الجانبين وهي ليست في مجال تأييد الحكومات أو الاعتراف بها.

ووصل باشاغا إلى مدينة مصراتة "غرب" جوا بعد أيام من أدائه وحكومته القسم الدستوري أمام مجلس النواب، ورفض حكومة الدبيبة المنتهية ولايتها تسليم السلطة والتلويح بالحرب مع إغلاق الطريق الساحلي والاعتداء على وزارات والتحشيد العسكري.

وتوصل الطرفان إلى اتفاق مبدئي لوقف التحشيدات العسكرية المتزايدة في العاصمة طرابلس وعودة الأرتال العسكرية إلى ثكناتها وتمركزها وعدم الخوض في أي حروب بالعاصمة، وفتح المجال الجوي وتأمين حرية التنقل أمام المواطنين الليبيين.
 

وشهدت العاصمة طرابلس الخميس، تحشيدات عسكرية ضخمة لتأمين دخول الحكومة الليبية برئاسة فتحي باشاغا، إلى العاصمة واستنفار مضاد من المجموعات المسلحة المختلفة الولاءات، والتي أثارت قلق البعثة الأممية والسفارة الأمريكية ومنظمات حقوقية محلية ودولية أخرى.