رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء المصري يتابع موقف توافر المواد البترولية في ظل الأزمة الأوكرانية

نشر
الأمصار

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، اليوم السبت، المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية المصري؛ لمتابعة موقف توافر المواد البترولية في الأسواق المحلية، في ظل تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية الراهنة.

رئيس الوزراء المصري

واستهل رئيس الوزراء، اللقاء بالتأكيد أن الدولة المصرية تتابع الأحداث الروسية الأوكرانية الحالية وتداعياتها السلبية على مختلف الأصعدة، ولاسيما في المجالات الاقتصادية، وما يتعلق منها بأسعار السلع على مستوى العالم.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، أننا نعمل كدولة وحكومة، بقيادة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، على توفير السلع الأساسية والاستراتيجية للمواطنين، ومن بينها المواد البترولية رغم ارتفاع أسعارها بسبب الأحداث الراهنة.

رئيس الوزراء المصري

وخلال اللقاء، أطلع وزير البترول والثروة المعدنية رئيس الوزراء على الموقف الحالي لتوافر المواد البترولية، وكذا الموارد المتاحة والاحتياطيات المتوافرة والاحتياجات المستقبلية في ظل ارتفاع الأسعار عالميا.

كما تطرق وزير البترول، خلال اللقاء، إلى نتائج زيارته الأخيرة للولايات المتحدة؛ للمشاركة في فعاليات" منتدى الاقتصاد والطاقة الأفريقي"، الذي عقد خلال مؤتمر سيراويك الدولي للطاقة بمدينة هيوستن الأمريكية بمشاركة وزراء البترول والطاقة في 11 دولة أفريقية، إضافة إلى مصر، ومسئولي وز ارة الطاقة بالولايات المتحدة ورؤساء عدد من شركات البترول والطاقة العالمية.

رؤية مصر الداعمة للقارة الأفريقية في تحقيق تحول في مجال الطاقة

وأشار المهندس طارق الملا لتأكيده خلال المنتدى على رؤية مصر الداعمة للقارة الأفريقية في تحقيق تحول متوازن وواقعي في مجال الطاقة، وتأكيد السيد الرئيس التزام مصر بإعطاء دول القارة ورؤيتها في التحول العادل للطاقة أهمية وأولوية قصوى خلال القمة العالمية للمناخ Cop27 التي ستستضيفها مصر.

وفي سياق متصل، تفقد السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري، واللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، واللواء شريف صالح، رئيس هيئة تنمية الصعيد، واللواء أركان حرب كرم سالم، رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للمقاولات العامة والتوريدات التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية،  والدكتور محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية، أول محطة مخصصة لإنتاج شتلات القصب في كوم امبو بمحافظة أسوان في جمهورية مصر العربية. 

أول محطة مخصصة لإنتاج شتلات القصب في كوم امبو بمحافظة أسوان 

النهوض بمحصول قصب السكر

أول محطة مخصصة لإنتاج شتلات القصب في كوم امبو بمحافظة أسوان 
أول محطة مخصصة لإنتاج شتلات القصب في كوم امبو بمحافظة أسوان 

وقال "القصير"، إن هذه الزيارة تأتي  في إطار توجيهات فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية للنهوض بمحصول قصب السكر والتوسع في زراعته بنظام الشتلات واستخدام  أفضل أساليب الري الحديث من أجل زيادة الإنتاجية وتخفيض تكاليف الإنتاج مما يحقق مردود اقتصادي إيجابى للمزراعين ورفع مستوى معيشتهم في إطار المبادرة الرئاسية حياة كريمة. 

وأضاف وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري، أن محطة كوم امبو لإنتاج شتلات قصب السكر هى الأولى من نوعها في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا لإنتاج شتلات قصب السكر وأشار إلى أنه يتم تنفيذها من خلال مصنع قادر للصناعات المتطورة التابع للهيئة العربية للتصنيع وان المحطة على مساحة 26 فدان لإنتاج شتلات القصب بكوم أمبو وبتكلفة 120 مليون جنيه وطاقة إنتاجية 15 مليون شتلة/موسم (غرس ربيعي وخريفي) ، تكفي لزراعة مساحة 4000 فدان بالشتل في الموسمين بتمويل من وزارة الزراعة وهيئة تنمية الصعيد. 
‏وأكد، أن الوزارة تقوم بإنشاء محطات لإنتاج شتلات قصب بتكنولوجيا جديدة مصرية بالكامل حتى تكون نموذجاً يحتذى للقطاع الخاص وكذلك لتشجيع المزارعين على زراعة القصب بنظام الشتلات لزيادة الإنتاجية من وحدتي الأرض وأيضا في تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر تلك السلعة الاستراتيجية الهامة وتقليل فاتورة الاستيراد.