رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انطلاق المؤتمر العلمي الدولي المحكم لجامعة المغتربين في السودان

نشر
الأمصار

بدأت اليوم بالأمانة العامة لديوان الزكاة المؤتمر  العلمي الدولي المحكم لجامعة المغتربين في السودان تحت عنوان  (العلوم  الاجتماعية  ودورها  في بناء  الأمم ونهضتها ) والذي تنظمه جامعة المغتربين برعاية وزير التنمية الاجتماعية  الأستاذ أحمد أدم بخيت دخري ووزارة التعليم العالي  والبحث العلمي وجهاز تنظيم  شئون  السودانيين  ومشاركة عدد من الدول العربية والافريقية  وأساتذة الجامعة والخبراء.

 

وأكد وزير  التنمية الاجتماعية  الاستاذ أحمد أدم بخيت في  المؤتمر  العلمي الدولي المحكم لجامعة المغتربين علي أهمية العلوم الاجتماعية ودورها في نهضة الإنسان وأشار  لحرص وزارة  في متابعة مخرجاته والعمل بها مشيرا إلى أن العلوم الاجتماعية هي أم العلوم ويمكنها أن تخرجنا من الأزمات التي تكتنفها  الآن، لافتا إلى الحاجة   لرؤى الخبراء في هذا الجانب  أملا أن تحذو الجامعات حذو جامعة المغتربين في الاهتمام بالعلوم الاجتماعية ودورها.

وأوضح بروفيسور عثمان الحسن محمد نور مدير جامعة المغتربين  في  المؤتمر  العلمي الدولي المحكم لجامعة المغتربين أن المؤتمر يطرح قضية من أهم القضايا في هذا العصر، وقال ان المؤتمر استقطب   كوكبة متميزة لطرح عدد من القضايا التي ترتبط بتنمية الإنسان اجتماعيا ومهنيا وثقافيا مشيرا  أن المؤتمر يشارك فيه   باحثين من الخارج عبر الفيديو كونفرنس.

 

من جانبه قال  مقرر المؤتمر عثمان حسن عثمان خلال  المؤتمر  العلمي الدولي المحكم لجامعة المغتربين أن المؤتمر  يعتبر  الحدث العلمي الأبرز الذي يحدث في السودان منذ تفجر ثورة ديسمبر المجيد في 2018 ويجئ بمشاركة واسعة من الدول افريقية وعربية  وأضاف  ينتظر أن يتوصل المؤتمر لخلاصة ونتائج تسهم في تطوير مسيرة المجتمعات والتي يعتبر الإنسان الركيزة الاساسية فيه .

ويستمر  المؤتمر  العلمي الدولي المحكم لجامعة المغتربين ليومين ويحتوي اليوم الأول على  محاضرة  الافتتاح قدمها الأستاذ الدكتور عبد الحسين شعبان  عن العلوم الاجتماعية  ودورها في  بناء الأمم ونهضتها  (العلامة علي الوردي) انموذجا وثلاثة  جلسات خلال اليوم تتضمن مناقشة عدد من المحاور المحور الأول العلوم الاجتماعية  تشخيص الازمة وإشكالية المنهج ، والمحور الثاني يتناول التكنولوجيا  بعدا جديدا في حياة الانسان  والتمثيل المفهومي  في العلوم الاجتماعية  العربية (أزمة  الإبداع الفلسفي نموذجا ).

 

 

مليونية كلنا معكم

 

 

جدير بالذكر، أنه نشرت السلطات السودانية تعزيزات أمنية مكثفة في محيط القيادة العامة للقوات المسلحة، والقصر الرئاسي وسط الخرطوم، اليوم السبت، وذلك في ظل دعوات للتظاهر في مليونية أُطلق عليها “كلنا معاكم”.

وأغلقت السلطات،  اليوم السبت، جسر المك نمر الرابط بين مدينتي الخرطوم وبحري، قبيل انطلاق مظاهرات تطالب بحكم مدني، وسط دعوات من قبل نشطاء للمشاركة في مليونية "كلنا معاكم".

كما حددت السلطات السودانية، محطة المؤسسة وميدان الشعبية بالخرطوم بحري شمال الخرطوم نقطة تجمع للمتظاهرين.