رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الأوكراني يطالب روسيا بالإفراج الفوري عن عمدة مدينة ميليتوبول

نشر
الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم السبت،  بالإفراج الفوري عن "إيفان فيدروف" عمدة مدينة ميليتوبول، الذي تم اعتقاله من قبل جنود روسيين.
ويشار إلى أنخ في صباح اليوم، أكد زيلينسكي، اختطاف ميليتوبول، على يد جنود روس موجودين بالمدينة الواقعة في جنوب أوكرانيا.
وقال زيلينسكي، في رسالة عبر الفيديو: "في ميليتوبول، أسر ما أطلق عليهم الغزاة عمدة المدينة إيفان فيدوروف. عمدة يدافع بشجاعة عن أوكرانيا وأفراد مجتمعه".
أضاف زيلينسكي قائلا: "يتعلق الأمر بكل وضوح بمؤشر على الضعف لقد انتقلوا إلى مرحلة جديدة من الإرهاب يحاولون من خلالها القضاء على ممثلي السلطات الأوكرانية المحلية الشرعية".

اختطاف عمدة ميليتوبول


وتابع: "بالتالي يعدّ القبض على عمدة ميليتوبول جريمة ليس بحق شخص محدد وضد مجتمع معيّن وضد أوكرانيا فحسب. إنها جريمة ضد الديمقراطية في ذاتها إن أعمال الروس ستتم مساواتها بأفعال إرهابيي تنظيم داعش".
يأتي ذلك فيما قال البرلمان الأوكراني "رادا" على تويتر إن "مجموعة من عشرة محتلين خطفوا رئيس بلدية ميليتوبول إيفان فيدوروف"، مضيفا "كان يرفض التعاون مع العدو".
بحسب مصدر أوكراني، اعتُقل العمدة أثناء وجوده في مركز الأزمات بالمدينة، على بعد نحو 120 كيلومترا جنوب زابوروجيا، حيث كان يتابع مسائل تتعلق بالإمداد.
وفي وقت سابق نشر نائب رئيس الإدارة الرئاسية الأوكرانية، كيريلو تيموشنكو، مقطع فيديو على تليجرام يظهر جنودا من مسافة بعيدة يخرجون من مبنى ويمسكون رجلا يرتدي ملابس سودا، وبدأ أن رأسه مغطى بكيس أسود.

وفي سياق آخر، قال الرئيس الأوكراني في خطاب بثه التلفزيون إنه تم إجلاء 7144 شخصا في المجمل من أربع مدن أوكرانية الجمعة، وهو عدد أقل بكثير من العدد الذي تمكن من المغادرة في كل يوم من اليومين السابقين.

 

رفض روسيا

واتهم زيلينسكي روسيا برفض السماح للناس بالخروج من مدينة ماريوبول المحاصرة، مشيرا إلى أن أوكرانيا ستحاول مرة أخرى توصيل الطعام والأدوية إلى هناك اليوم السبت.
يأتي ذلك فيما أشاد الرئيس الأمريكي جو بايدن بشجاعة الشعب الأوكراني وتعهد بالاستمرار في مساعدته وذلك في اتصال هاتفي مع الرئيس الأوكراني.
وقال بايدن "لقد أبلغته، كما أبلغه في كل مرة نتحدث، أن الولايات المتحدة تدعم شعب أوكرانيا وهم يحاربون بشجاعة للدفاع عن بلادهم".
وأوضح البيت الأبيض أن الاتصال ركز على الجهود الأمريكية لتكثيف المساعدات ودعم الجيش الأوكراني لصد الهجوم الروسي.
وأضاف البيت الأبيض في بيان أن "بايدن سلط الضوء على كيفية استمرار الولايات المتحدة في زيادة المساعدات الأمنية والإنسانية والاقتصادية لأوكرانيا".
كما أطلع بايدن زيلينسكي على العقوبات التجارية الجديدة ضد روسيا التي تم الإعلان عنها، وتشمل إلغاء ما يسمى وضع "الدولة الأكثر تفضيلا" وحظر الصادرات الروسية "المميزة" مثل الفودكا والألماس والأغذية البحرية.