رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تأجيل مهرجان موسكو السينمائي الدولي بسبب الحرب على أوكرانيا

نشر
مهرجان موسكو
مهرجان موسكو

أعلن مهرجان موسكو السينمائي الدولي، اليوم الجمعة، تأجيل المهرجان السنوي إلى النصف الثاني من العام 2022، ونشرت اللجنة المنظمة عبر موقعها الرسمي، بيانًا، قالت فيه: "تم تأجيل موعد مهرجان موسكو السينمائي الدولي الرابع والأربعين، إلى النصف الثاني من عام 2022، وسنعلن الموعد الدقيق لاحقًا، ونعرب عن امتناننا لجميع صانعي الأفلام الذين أكدوا مشاركتهم في المهرجان سابقًا، ونأمل أن نرى الجميع في وقت لاحق هذا العام في موسكو".

مهرجان موسكو

وأكدت اللجنة المنظمة، أن "هذا القرار تم اتخاذه بطلب من صانعي الأفلام من مختلف البلدان لإعادة جدولة موعد المهرجان بسبب الأحداث الجارية في أوكرانيا، حيث كان من المفترض أن ينظم هذا العام في الفترة من 21 إلى 28 أبريل".



واختتم البيان: "في الوضع الحالي، لن يتمكن الكثير منهم من القدوم إلى موسكو أو إرسال أفلامهم وفي بعض الحالات حتى الحصول على موافقة المنتجين لمشاركة الأفلام فى المهرجان".

ودخلت السينما على خط المواجهة الدائرة بين روسيا وأوكرانيا، بعد أن ناشدت أكاديمية السينما الأوكرانية، مجتمع السينما العالمي لفرض عقوبات على صناعة السينما الروسية، وتضم أكاديمية السينما الأوكرانية مخرجين ومنتجين وممثلين ومصورين، ودعت إلى عزل ومقاطعة موسكو سينمائيا من خلال فرض عقوبات.

أخبار أخرى: 

استقالة كبير قائدي الأوركسترا في مسرح بولشوي بروسيا

 

أعلن توجان سوخيف، كبير قائدي الأوركسترا في مسرح البولشوي الروسي المعروف، استقالته بعد تعرضه لضغوط لإدانة الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال سوخيف أيضاً إنه استقال من منصبه كقائد لأوركسترا في مدينة تولوز الفرنسية، موضحاً أنه تعرض لضغط من المسؤولين لإعلان موقفه من الغزو.

وأضاف في منشور باللغة الإنجليزية على "فيسبوك": "اليوم وجدت نفسي مضطراً لاتخاذ خيار واختيار واحدة من عائلتي الموسيقية على الأخرى، ويُطلب مني اختيار تقليد ثقافي على الآخر.

وتابع: "قررت الاستقالة من منصبي كمدير موسيقى لمسرح بولشوي في موسكو وأوركسترا ناشيونال دو كابيتول دي تولوز بشكل فوري".

والأسبوع الماضي، قررت أوركسترا ميونخ الفيلهارمونية "الاستغناء" عن قائد الأوركسترا الروسي الشهير فاليري جيرجيف المقرب من الرئيس فلاديمير بوتين، حسبما أعلن رئيس بلدية المدينة الألمانية، الذي يأخذ على المايسترو الروسي عدم تنديده بغزو أوكرانيا.

وأعلن مسرح الشانزليزيه في باريس، إلغاء مشاركة جيرجييف في الموسم المقبل، على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا، حيث كان مقرراً أن يقود جيرجييف أوركسترا روتردام الفيلهارمونية. غير أن الحفلة ستقام بقيادة قائد أوركسترا آخر.

وألغى المسرح أيضاً حفلة كانت مقررة في 31 مايو، لعازف البيانو الروسي دنيس ماتسويف، الداعم أيضاً لبوتين.

وتم في وقت سابق إلغاء أوركسترا زغرب لمقطوعات للموسيقي الروسي الشهير "تشايكوفسكي" من برنامجها تضامناً مع أوكرانيا، كما أعلن اتحاد البث الأوروبي أيضاً عدم السماح لروسيا بالمشاركة في نسخة العام الحالي من مسابقة الأغنية الأوروبية "يوروفيجن" الشهيرة .