رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

باشاغا: مهمة الحكومة الأولى إجراء انتخابات الرئاسة والبرلمان في ليبيا

نشر
باشاغا
باشاغا

قال رئيس الحكومة الليبية المكلف من مجلس النواب، فتحي باشاغا، خلال كلمة متلفزة له مساء اليوم الجمعة، إن أهم مهام حكومته هي إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، معتبرا أن بإمكان حكومته القيام بذلك، بعكس الحكومة المنتهية ولايتها المحصورة في طرابلس.
 

ووجه باشاغا كلمنه للشعب الليبي، والتي تناولت أخر التطورات الأمنية والمستجدات على الصعيد الدولي.

وقال باشاغا: "حكومتنا كحكومة موحدة أهم مهمة لها هي إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، لأن أطرافا تسعى لأن تكون الانتخابات برلمانية فقط".

وأضاف: "الحكومة المنتهية الولاية التي نزعت عنها الصفة التشريعية من النواب وأيضا من اتفاق جنيف واتفاق برلين الذي منحها حتى 24 ديسمبر/ كانون الأول (الماضي لإجراء الانتخابات)، ليس لديها أي غطاء شرعي أو دستوري وأصبحت محصورة فقط الآن في طرابلس، ولا يمكنها إجراء انتخابات".

وكشف: "أما نحن كحومة موحدة نستطيع إجراء الانتخابات لأننا نستطيع أن نتجول في كل ليبيا ونفرض سيطرتنا ونفوذنا في كل ليبيا، وأهم استحقاق لنا هو إجراء الانتخابات".

واتهم باشاغا حكومة عبد الحميد الدبيبة في طرابلس بإغلاق المجال الجوي الليبي أمام حركة الطيران وقطع الطريق الساحلي بين طرابلس مصراته، مضيفا "أصبح القبض والتغييب على الهوية".

وأردف: "تحملنا، وصبرنا، وأجرينا العديد من الاتصالات الدولية والداخلية، وتلقينا العديد من الاتصالات من سفراء، وتحلينا بالصبر والحكمة في انتظار فتح المجال الجوي والطريق، لكن للأسف كل الدول لم توفق في الضغط على الحكومة المنتهية ولايتها بعد أن رفضت الوساطة".

 

أخبار أخرى..

وليامز: الدبيبة وباشاغا قد يجريان «محادثات مباشرة» لبحث حل الأزمة بليبيا

قالت المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا، ستيفاني وليامز، إن رئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة، عبدالحميد الدبيبة، قد يجري محادثات مباشرة، مع رئيس الوزراء المكلف من مجلس النواب، فتحي باشاغا، لحل الأزمة السياسية في البلاد.

وأضافت وليامز، خلال مقابلة بالفيديو مع وكالة بلومبيرغ، أن الدبيبة وباشاغا، أبديا “ردود فعل إيجابية”، مضيفة أن “الشيء الجيد هو أن الجميع مستعد للمشاركة في حوار بنّاء، وهذا ما نحتاج إلى البناء عليه”.

وكشفت وليامز أن الأمم المتحدة “ليست في مجال تأييد الحكومات أو الاعتراف بها”.

 

الانتخابات الليبية

قالت ويليامز إنها “السبيل الوحيد للخروج من الأزمة السياسية الليبية، وضرورية لتجديد الشرعية الشعبية للمؤسسات الليبية”.

 

وأضافت،" لقد بدأت هذا العام بالقول إنني أعتقد أنه إذا اتجه الجميع إلى حد ما، فيمكننا الحصول على حدث انتخابي بحلول شهر يونيو، مضيفة أن الغرفتين مجلسي النواب والأعلى للدولة، قررتا القيام بأمور خاصة بهما، وقد أخذنا هذا الآن إلى منتصف شهر مارس، موضحة أن “لذلك لا يمكنني تقديم جدول زمني ثابت حتى نعمل مع المجلسين لوضع الأساس الدستوري ومراجعة القوانين الانتخابية".

 

 أسعار النفط العالمية في ليبيا


قالت وليامز إن “الارتفاع الحالي في أسعار النفط العالمية له مزايا بالنسبة لليبيا، لكنه يجعل الصراع على الوصول إلى السلطة والموارد أكثر حدة، النفط في ليبيا نعمة ونقمة في الوقت نفسه”.

وقال باشاغا، أمس الخميس، في مقابلة مع وكالة أسوشيتيد برس، إن “البلاد يمكن أن تتوحد دون مزيد من القتال”، مؤكدا أن حكومته ستركز على إجراء الانتخابات قريبا.

وأضاف، أنه يعتزم التواجد في العاصمة ومقر حكومته هناك في غضون أيام، مؤكدا أن “ليبيا يمكن أن تتوحد دون مزيد من القتال”، فيما سيركز على إجراء الانتخابات قريبا، باعتبارها “السبيل الوحيد للخروج من الصراع”، موضحا أن “الحل السياسي الوحيد في ليبيا هو إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية”.

 

وفي ذات السياق، قال سفير الولايات المتحدة ومبعوثها إلى ليبيا، ريتشارد نورلاند، في وقت سابق من اليوم، إنه تحدث مع الدبيبة وباشاغا، من أجل تهدئة التوترات والتفاوض لحل الخلاف السياسي، وفق حديثين منفصلين مع كليهما، ضمن المشاورات الجارية مع جميع الأطراف.

وأضاف نورلاند، في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أنه تحدث مع باشاغا، وأشاد باستعداده تهدئة التوترات اليوم والسعي لحل الخلاف السياسي الحالي من خلال المفاوضات وليس القوة.

 وأكد، لا يمكن الحفاظ على استقرار ليبيا ووحدتها إلا من خلال الحوار واحترام حق حرية التنقل في جميع أنحاء البلاد.

وذكر السفير الأمريكي أنه أجرى اتصالا مع الدبيبة، وأعرب عن تقديره لالتزامه بحماية الأرواح وكذلك لاستعداده إلى الدخول في مفاوضات لإيجاد حل سياسي.