رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان يعلن عن إجراءات وضوابط جديدة لاستيراد السلع الاستراتيجية

نشر
الأمصار

أعلن السودان عن إجراءات وضوابط جديدة لاستيراد السلع الاستراتيجية.

وحسب وكالة الأنباء السودانية، سمح البنك المركزي السوداني بموجب الإجراءات والضوابط الجديدة، باستخدام كافة طرق الدفع عدا الدفع المقدم.

لكن الضوابط الجديدة استثنت استيراد الأدوية والمستلزمات الطبية والمواد الخام للصناعة ومواد التعبئة للأدوية بجانب السلع التي تتضمن عقودها شرط سداد جزء مقدم بالدفع المختلط.

ونصت الضوابط أيضا على استخدام 70% من عوائد الذهب الحر وذهب شركات المخلفات في استيراد السلع الاستراتيجية "أدوية وقمح ومواد بترولية ومدخلات الإنتاج".

فيما يستخدم 30% من عوائد الذهب للسلع الضرورية بعد الموافقة من وزارة التجارة.

كما سمحت باستخدام الموارد الذاتية للعميل "حسابات حرة" في استيراد كافة السلع المسموح بها شريطة أن يقوم المستورد بدفع كامل قيمة الاستيراد مقدما وبهامش نقدي 100%.

أخبار أخري..

وزارة الري والموارد المائية في السودان البدء بتفريغ خزان جبل أولياء.

أعلنت إدارة شؤون مياه النيل و الخزانات بوزارة الري والموارد المائية في السودان البدء في تفريغ خزان جبل أولياء خلال الأيام القادمة .
وبحسب وكالة السودان للأنباء، فقد نوهت وزارة الري والموارد المائية– في بيانٍ صحفي أمس – إلى أن التصريفات خلف خزان جبل أولياء في تزايد متوالٍ، حسب الزيادات الواردة من الأحباس العليا و التي لم يسبق لها مثيل خلال العشرين عاماً الماضية.


ودعت وزارة الري والموارد المائية في السودان المواطنين إلى أخذ التحوطات اللازمة حفاظاً على أرواحهم و ممتلكاتهم.


التصريفات خلف خزان جبل أولياء في تزايد متوالٍ

وكانت قد أعلنت وزارة الري والموارد المائية السودانية، عن بلوغ إيراد النيل الأزرق عند محطة الديم بالحدود السودانية الإثيوبية 806 ملايين متر مكعب.

وأوضحت لجنة الفيضان اليومي التابعة لوزارة الري والموارد المائية السودانية، بيانًا اليوم، أن إيراد نهر عطبرة عند الحدود السودانية الإثيوبية بلغ معدل 240 مليون متر مكعب، فيما بلغ معدل التصرفات خلف السدود بملايين الامتار المكعبة، وهي كالتالي، الروصيرص: 639، سنار: 616، جبل الأولياء: 85، أعالي عطبرة وستيت: 190، خشم القربة: 179، مروي: 634.

وأوضح البيان الصادر عن اللجنة أن الخرطوم وصلت لمنسوب الفيضان حيث سجلت الخرطوم 16.64 مترا، وتجاوزت منسوب الفيضان بـ 14 سم، ودعت اللجنة المواطنين في كل القطاعات لأخذ كل التحوطات اللازمة، خاصة قظاع النيل الازرق (محليات الخرطوم ولاية سنار وعطبرة).