رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ماكرون: لم أتأخر عن محاولة التفاوض مع بوتين وتعرضت للانتقاد

نشر
الأمصار

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الخميس، إنه لم يتأخر عن محاولة التفاوض مع الرئيس الروسي، متابعًا: ولقد تعرضت للانتقاد بسبب ذلك ولكن بوتين اتخذ قرارا أحاديآ بالحرب، وديمقراطيتنا مهددة وعلينا وقف الاعتماد على الطاقة الروسية.

وتابع ‏ماكرون: أوروبا يجب أن تكون مستعدة لكل السيناريوهات المتوقعة وأوروبا موحدة ضد الحرب الروسية في أوكرانيا.

وأكد الرئيس الفرنسي، أن فرنسا ستواصل الجهود مع الرئيس بوتين للتوصل لوقف القتال في أوكرانيا، مضيفاً أننا لا نتوقع ضم دولة للاتحاد الأوروبي هي في حالة حرب.

وأشار ‏ماكرون، إلي أنه يجب وضع آلية لتخفيف الاعتماد على الطاقة الروسية، مؤكدا علي أنه يريد حماية مواطني الاتحاد الأوروبي من ارتفاع الأسعار.

وفي ذات السياق، قال جوزيب ‏بوريل، نحن نرحب بفتح تحقيق في المحكمة الدولية بشأن الاتهامات لروسيا في أوكرانيا، وندعو روسيا لوقف القتال فوراً في أوكرانيا.

ودعا ‏بوريل، روسيا لاحترام الممرات الإنسانية لخروج المدنيين.

فرنسا تشبه ارتفاع أسعار النفط والغاز بأزمة الطاقة عام 1973

حذرت فرنسا أمس الأربعاء على لسان وزيرها للاقتصاد برونو لومير من أن أزمة الطاقة الحالية والتي تترافق مع ارتفاع كبير في الأسعار "شبيهة في حدتها بالصدمة النفطية في العام 1973"، والتي كانت في إعقاب حرب مصر وسوريا وإسرائيل.

وتشهد أسعار النفط والغاز ارتفاعا كبيرا منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا في 24 فبراير/شباط وما تبعها من إعلان الولايات المتحدة حظر واردات النفط والغاز الروسيين.

قال وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير الأربعاء إن أزمة الطاقة الحالية المترافقة مع ارتفاع كبير في الأسعار "شبيهة في حدتها بالصدمة النفطية في العام 1973".

وأوضح لومير بأن خطة ثانية كبيرة من المساعدات الرسمية بسبب  أزمة الطاقة على غرار ما حصل خلال جائحة فيروس كورونا "ستغذي ارتفاع الأسعار".

وتشهد أسعار النفط والغاز ارتفاعا ملحوظا منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير  فيما أعلنت الولايات المتحدة حظر واردات النفط والغاز الروسيين، ما سبب  أزمة الطاقة . وبلغ سعر برميل النفط حاليا 120 دولارا، وهو مستوى قريب من أعلى مستوياته على الإطلاق، فيما تسجل أسعار الغاز مستويات غير مسبوقة في  أزمة الطاقة .