رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

باحث يكشف فاتورة دخول روسيا الحرب الأوكرانية على سوريا

نشر
الأمصار

كشف إبراهيم كابان، الباحث الكردي ورئيس موقع “الجيوإستراتيجي”، أن المشكلة القائمة بين الدول الغربية وبين روسيا بسبب الحرب الأوكرانية سيكون لها تأثير على الوضع في سوريا لأن الوضع في سوريا حاليًا هو عباره عن تقسيم دولي بين الدول الكبرى، والمناطق في سوريا أصبحت مقسمة بين القوى الكبرى، ولذلك ما يحصل في أوكرانيا سيؤثر على الوضع الروسي في سوريا.

وأكد كابان في تصريحات خاصة لـ"الأمصار"، أن الحرب الأوكرانية  لها تاثير مباشر على الأزمة في سوريا ولن يتم السماح  بالتوسع الروسي في سوريا وبوجود الاستراتيجية في إعطاء المجال من قبل دول الغربية لروسيا للقيام بدور الآمر الناهي في الأراضي السورية.

وأضاف رئيس موقع “الجيوإستراتيجي”، أنه بعد الحرب الأوكرانية  لم تعد القوات الأمريكية لديها نية الخروج من سوريا وترك سوريا عرضة لتوسع روسيا، وأصبح الانسحاب بعد الحرب الأوكرانية  ضرب من الخيال، وذلك بحكم عدم الثقه بين الطرف الامريكي وروسيا، فلم تعد الولايات المتحدة طفق في موسكو ولم تعد روسيا تثق في الولايات المتحدة.

تفاصيل أسعار النفط الخميس

وفي سياق آخر، ارتفعت أسعار النفط، اليوم الخميس بعدما قالت الإمارات العربية المتحدة إنها ملتزمة باتفاق أوبك+ لزيادة الإمدادات شهريا بواقع 400 ألف برميل يوميا، بعد ساعات من تصريح لسفيرها في واشنطن بأن بلاده تفضل تفضل زيادة أكبر.

وقفزت العقود الآجلة لخام برنت  أسعار النفط بنحو 6 دولارات للبرميل، وجرى تداوله مرتفعا 6% عند 117.14 دولار للبرميل.

 وارتفعت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 4 دولارات إلى 112.70 دولار للبرميل.

وسجلت أسعار النفط العالمية أمس أكبر انخفاض لها منذ الأيام الأولى لجائحة فيروس كورونا قبل نحو عامين، وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت بأكثر من 17% خلال الجلسة قبل أن تنخفض 16.84 دولار أي ما يوازي 13.2% لتبلغ عند التسوية 111.14 دولار للبرميل وهو أسوأ انخفاض في أسعار النفط  في يوم واحد منذ 21 أبريل/ نيسان 2020.

 كما انخفضت العقود الأمريكية الآجلة 15.44 دولار أو 12.5% عند 108.70 دولار للبرميل، وهو أسوأ يوم لها أيضا منذ نوفمبر/ تشرين الثاني.

 

وقال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي على تويتر في وقت متأخر يوم الأربعاء، إن بلاده ملتزمة باتفاق أوبك+ وآليتها الشهرية الحالية لتعديل الإنتاج.