رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انطلاق ثلاث قوافل طبية للكشف المبكر عن الأمراض غير المتنقلة بالجزائر

نشر
الأمصار

كشف عبد الرحمان بن بوزيد، وزير الصحة الجزائري ، اليوم الخميس، عن أنه انطلقت بالعاصمة ثلاث قوافل طبية للكشف المبكر عن الأمراض غير المتنقلة قصد تجنب عبء مضاعفاتها و انعكاساتها السلبية على المنظومة الصحية.

و ذكر بوزيد، على هامش إحياء اليوم العالمي لمكافحة السمنة، بقوله "أننا على أبواب شهر رمضان المعظم والكثير من المرضى لا يقدرون خطر الصيام بدون استشارة طبية"، مشيرا إلى أن تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد – 19"، قد أدى في كثير من الاحيان الى عزوف المرضى عن الهياكل الصحية مما استدعى، كما قال، إطلاق هذه العيادات المتنقلة لتنظيم حملات توعوية.

وشدد وزير الصحة، بالمناسبة على ضرورة استشارة الطبيب قبل الصيام، كاشفا بأن العيادة الأولى "تغيير داء السكري" ستجوب ولاية تلمسان لمدة عشرة أيام، فيما ستجوب عيادتا "طريق الوقاية" ولاية الاغواط لنفس المدة وذلك بدعم من الجمعية الطبية "افاق" للوقاية والكشف عن أمراض الكلى.

وتسعى الوزارة من خلال هذه العملية - حسب الوزير - من أجل هدف مزدوج يتمثل الأول في حملة "رمضان والصحة" و الثاني في الاحتفاء بالشهر البنفسجي لمرض الكلى لأول مرة في الجزائر، على أن تجوب هذه العيادات ولايات أخرى مستقبلا.

توصيات وزارة الصحة الجزائرية

كما توصي وزارة الصحة المواطنين بضرورة الالتزام بنظام اليقظة، كما تدعوهم إلى احترام قواعد النظافة والمسافة الجسدية والارتداء الإلزامي للقناع الواقي.

كما تشدد على أن الالتزام الصارم من قبل المواطنين بهذه الإجراءات الوقائية, إلى جانب أخذ الحيطة والحذر, هي عوامل مهمة إلى غاية القضاء نهائيا على هذا الوباء.

ويشار إلى أن وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات الجزائرية، هي الفرع الوزاري في الحكومة الجزائرية المكلف عادة بإدارة الصحة والسكان.

والجدير بالذكر أن النظام الصحي الجزائري مسير من طرف وزارة الصحة، السكان وإصلاح المستشفيات (MSPRH)، والتي تقوم بدورها بإدارة مؤسسات العلاج الاستشفائي والقطاع الصحي العمومي، توجد خمس مناطق صحية عبر جميع أنحاء الوطن مع 05 مجالس إقليمية للصحة (CRS) و5 مراصد إقليمية للصحة (ORS). على الصعيد الولائي يوجد 48 مديرية للصحة والسكن (مديرية في كل ولاية).