رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات تدين محاولة ميليشيا الحوثي استهداف مدينة جيزان السعودية

نشر
وزارة خارجية الإمارات
وزارة خارجية الإمارات تدين استهداف مييشيا الحوثي لسععودية

أدانت دولة الإمارات محاولات مليشيا الحوثي الإرهابية استهداف المدنيين والأعيان المدنية بطريقة ممنهجة في جيزان بالسعودية عبر طائرة بدون طيار مفخخة اعترضتها الدفاعات السعودية.

وأكدت دولة الإمارات في بيان صادر عن وزارة الخارجية والتعاون الدولي، أن استمرار هذه الهجمات الإرهابية لجماعة الحوثي الإرهابية يعكس تحديها السافر للمجتمع الدولي واستخفافها بجميع القوانين والأعراف الدولية.

هجمات الحوثي 

واعتبرت دولة الإمارات أن هذه الهجمات تتطلب ردا رادعا لكل ما يهدد أمن وسلامة وحياة المدنيين، وتستدعي من المجتمع الدولي دعم الإجراءات والتدابير التي يتخذها التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية، لوقف استهداف الحوثيين الأعيان المدنية، وردع تهديداتهم لدول المنطقة.

وجدّدت الوزارة تضامن دولة الإمارات الكامل مع المملكة إزاء هذه الهجمات الإرهابية، والوقوف معها في صف واحد ضد كل تهديد يطال أمنها واستقرارها، ودعمها في كل ما تتخذه من إجراءات لحفظ أمنها وسلامة مواطنيها والمقيمين على أراضيها.

وأكد البيان أن أمن الإمارات العربية المتحدة وأمن المملكة العربية السعودية كل لا يتجزأ، وأن أي تهديد أو خطر يواجه المملكة تعتبره الدولة تهديداً لمنظومة الأمن والاستقرار فيها.

التحالف العربي 

قوات التحالف العربي

وأعلن التحالف العربي في وقت سابق أن الدفاعات الجوية السعودية تمكنت من إحباط محاولة عمل عدائي عابر للحدود بمسيّرة مفخخة أطلقتها المليشيات الحوثية الإرهابية بطريقة متعمدة لاستهداف المدنيين المسافرين والعاملين بمطار أبها الدولي، ما أسفر عن إصابة 12 شخصا من جنسيات مختلفة.

وقال العميد الركن تركي المالكي، المتحدث باسم التحالف، نتيجة لعملية الاعتراض فقد تناثرت بعض الشظايا للطائرة المسيّرة بعد اعتراضها داخل المحيط الداخلي للمطار ووقوع 12 إصابة طفيفة لمدنيين من مواطنين ومقيمين من جنسيات مختلفة.

وأوضح المالكي أن المصابين هم اثنان من المواطنين السعوديين و4 مقيمين من الجنسية البنجلاديشية، و3 مقيمين من نيبال، وفلبيني وسيريلانكي وهندي.

كما نتج عن ذلك بعض الأضرار المادية البسيطة بتهشم زجاج بعض الواجهات، بحسب المالكي.

وأضاف أن "هذه المحاولة العدائية الوحشية لاستهداف مطار أبها الدولي والمدنيين المسافرين من مختلف الجنسيات والعاملين بالمطار تمثل جريمة حرب".

وأشار إلى أن المحاولة العدائية "تؤكد نهج المليشيات العدائي وانتهاكها للقانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية باعتبار مطار أبها الدولي أحد المطارات المدنية والمحمي بموجب القانون الدولي الإنساني".

وأكد أن "قيادة القوات المشتركة للتحالف وأمام هذه الأعمال العدائية للمليشيات المدعومة من إيران والتجاوزات غير الأخلاقية ستتخذ وتنفذ الإجراءات العملياتية الضرورية استجابة للتهديد وتحييد مصادر التهديد وبما يكفل حماية الأعيان المدنية والمدنيين وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية".