رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية المصري: ندعم الحفاظ على الهوية والاستقرار للشعب الليبي

نشر
الأمصار

عُقد اليوم الأربعاء الجلسة الافتتاحية لأعمال الدورة العادية 157 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، وشارك في الجلسة سامح شكري، وزير الخارجية المصري، والذي قام بإلقاء كلمة جمهورية مصر العربية والتي تتطرقت للحديث عن دعم الاستقرار الليبي. 

الحفاظ على الهوية والنسيج الوطني في ليبيا

سامح شكري في جامعة الدول العربية

وفي نفس السياق، أكد "شكري"، أن تحقيق السلام الاجتماعي، والحفاظ على الهوية والنسيج الوطني في ليبيا، طريق لا غنى عنه لاستعادتها استقرارها المنشود، وهو ما لا يمكن الوصول إليه إلا بتوافق الطيف الأوسع من القوى الليبية الفاعلة على المضي قدمًا صوب المستقبل دون أي إملاءات أو تدخلات خارجية.

وأضاف وزير الخارجية المصري، أن مصر تثمن دور المؤسسات الليبية واضطلاعها بمسئولياتها بما في ذلك إجراءات مجلس النواب كونه الجهة التشريعية المنتخبة، والمعبرة عن الشعب الليبي، والمنوط بها سن القوانين، ومنح الشرعية للسلطة التنفيذية، وممارسة الدور الرقابي عليها، وبما يفضي إلى تحقيق التطلعات المشروعة للشعب الليبي وصولاً إلى إجراء الانتخابات على نحو يتيح المجال للأشقاء الليبيين للتعبير عن إرادتهم الحرة ورسم مستقبل بلادهم". 

وشدد، على أنه في إطار من المصارحة، فإنه لا مجال للحديث عن استقرار ليبيا المستدام إلا بالتنفيذ الكامل للقرارات الصادرة عن مجلس الأمن ومخرجات مسار برلين وقمة باريس الخاصة بخروج جميع القوات الأجنبية والمرتزقة والمقاتلين الأجانب من ليبيا بدون استثناء وفى مدى زمني محدد حتى تستعيد البلاد وحدة أراضيها وسيادتها.

وأكد، على دعم مصر جهود لجنة 5+5 العسكرية المشتركة في هذا الخصوص، وتأكيدها ضرورة التزام كافة الأطراف بوقف الأعمال العسكرية حفاظاً على أمن واستقرار ليبيا ومقدرات شعبها الشقيق.

وكان محمد المنفي، رئيس المجلس الرئاسي الليبي، قد عقد  اليوم، اجتماعًا مصغرًا مع ستيفاني وليامز، مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة لدى ليبيا، مبادرتها بشأن وضع قاعدة دستورية للانتخابات التي من المقرر إجرائها في البلاد.

وذكرت وكالة الأنباء الليبية (وال) أن اللقاء تناول تطورات الأوضاع السياسية ليبيا، إضافة إلى مناقشة مبادرة وليامز؛ لتشكيل لجنة من مجلسي النواب والأعلى للدولة لوضع قاعدة دستورية لإجراء الانتخابات في أقرب وقت بما يساهم في إيجاد مقترحات توافقية لحل الأزمة الليبية.

وأشادت ويليامز بجهود المنفي لدعم الاستقرار في ليبيا ووقوفه على مسافة واحدة من الجميع، مؤكدة أن البعثة تهدف من خلال المبادرة التي أطلقتها لإرساء الاستقرار وإجراء الاستحقاقات الانتخابية. 

وأطلعت مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة لدى ليبيا، ستيفاني وليامز، الأربعاء، المجلس الرئاسي الليبي على تفاصيل مبادرة "6+6" لإيجاد قاعدة دستورية للانتخابات.