رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيسة جامعة البحرين تستقبل وفدًا من مايكروسوفت البحرين وعمان

نشر
الأمصار

استقبلت رئيسة جامعة البحرين جواهر بنت شاهين المضحكي، اليوم الأربعاء، في مقر الجامعة بالصخير، مدير عام شركة مايكروسوفت البحرين وعمان، الشيخ سيف بن هلال الحوسني.

وأشادت  المضحكي، بتوجيهات وأهداف حكومة مملكة البحرين في التحوّل الرقمي بصفته أحد أهم التوجهات الحكومية في سبيل تحقيق رؤية البحرين الاقتصاديّة 2030، وبما يدعم شراكات الجامعة مع مختلف المؤسسات العالمية مثل شركة مايكروسوفت، مما يرفع الإنتاجية ويعزز مستوى أمن وإدارة العمليات التقنية.

كما شاركت المضحكي مع الشيخ الحوسني تجربة جامعة البحرين في توظيف مختلف التقنيات  كالحوسبة السحابية، والذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني، في التعليم العالي، بالإشارة إلى كلية تقنية المعلومات ومركز الابتكار السحابي ومركز التعلم الإلكتروني، وأكدت  المضحكي أهمية الشراكة المثمرة مع شركة مايكروسوفت وبالأخص في توظيف التقنيات والشهادات الاحترافية التي حصل عليها موظفو الجامعة خلال السنوات السابقة والتي أسهمت في إنجاح عملية التحول الرقمي بجامعة البحرين.

من جانبه تطرق مدير عام شركة مايكروسوفت البحرين وعمان، إلى البرامج التدريبية المصممة خصيصاً لتناسب احتياجات أعضاء هيئة التدريس والطلبة، لتحسين مهاراتهم الفنية وتطوير قدراتهم في مجالات تقنية المعلومات والخصائص التي توفرها شركة مايكروسوفت عبر برنامج (Microsoft Teams ).

وتناول اللقاء مساهمة أنشطة شركة مايكروسوفت في تمكين المؤسسات التعليمية، وتطوير مهارات وقدرات أعضائها في مجال تقنية المعلومات، وترسيخ التعلم الإلكتروني عبر المنصات الرقمية.

وحضر اللقاء كل من مديرة قطاع التعليم لمملكة البحرين وسلطنة عمان في مايكروسوفت إخلاص بنت إبراهيم العبدواني، والمدير الإقليمي لقطاع التعليم في مايكروسوفت الشرق الأوسط حمد أحمد الساعي، وأخصائي الفصول الحديثة وحلول مايكروسوفت أحمد إبراهيم.

وحضر اللقاء من جامعة البحرين نائب الرئيس لخدمات تقنية المعلومات والشؤون الإدارية والمالية الدكتور أسامة عبدالله الجودر، وعميد كلية التعليم التطبيقي الدكتور محمد عبدالله باقر، والأستاذ المساعد في كلية الهندسة الدكتور فؤاد محمد الأنصاري، ومدير مركز تقنية المعلومات وائل محمد عطية.

وفي سياق أخر، صدق مجلس الوزراء البحريني، على مذكرة وزير الخارجية حول إعادة تشكيل اللجنة الوطنية بشأن حظر استحداث وإنتاج واستعمال وتخزين الأسلحة الكيميائية وتدمير تلك الأسلحة.

كما وافق مجلس الوزراء البحريني، على مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية بشأن مشروعي قرار بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية والعلامة المميزة للسلع الانتقائية التي يلتزم المسجل بوضعها على هذه السلع وأحكام الرقابة عليها.

اجتماع الحكومة البحرينية

جاء ذلك خلال ترأس الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، نائب رئيس مجلس الوزراء البحريني، الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء، الذي عقد بقصر القضيبية، اليوم الاثنين، وفقا لوكالة أنباء البحرين "بنا".

ووافقت، على مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية بشأن رد الحكومة على اقتراحين برغبة مقدمين من مجلس النواب.

واستعرض المجلس، مذكرة وزير الخارجية بشأن المشاريع التي تنفذها الوزارة ضمن برنامج الحكومة 2019-2022 ، ونسب الإنجاز في 23 مشروعاً تستهدف تطوير العمل الدبلوماسي والقنصلي.

 

 توقيع 6 اتفاقيات

وكانت البحرين أعلنت عن توقيع 6 اتفاقيات مع الولايات المتحدة الأمريكية في قطاعات الصناعة والخدمات اللوجستية وعلوم الفضاء وتكنولوجيا المعلومات، خلال زيارة الأمير سلمان بن حمد آل حليفة ولي العهد البحريني إلى واشنطن.
ضمت الاتفاقيات شراكة بين هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بالبحرين وشركة مايكروسوفت، واتفاقية أخرى مع شركة سيسكو بخصوص البنية التحتية لشبكة البيانات الحكومية.

وتشمل الاتفاقيات منح الولايات المتحدة حق السيادة على معلومات المشتركين التابعين لها في مراكز الحوسبة السحابية القائمة بالبحرين، وفقاً لـ " سي إن بي سي عربية"

وبحسب الاتفاقيات، تم منح الولايات المتحدة شهادة اعتمادها كالشريك المعتمد للمركز العالمي لخدمات الشحن البحرية والجوية

وتم إعلان انضمام البحرين إلى دول اتفاق أرتيميس لتعزيز التعاون الفضائي عالمياَ، فضلاً عن إتفاقية حول منتدى الأعمال البحريني الأمريكي.

و أكد الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء البحريني، أهمية مواصلة تنمية العلاقات الثنائية بين مملكة البحرين والولايات المتحدة على الصعيد الاقتصادي والاستثماري.

وأشار ولي العهد البحريني، أمس الخميس، إلى أهمية الدفع بالتعاون المشترك نحو آفاقٍ أبعد رفدًا لمختلف القطاعات الحيوية الواعدة التي تسهم في تعزيز النمو الاقتصادي ودعم كافة المسارات التنموية نحو النتائج المرجوة بما يعود بالخير والنماء على البلدين والشعبين الصديقين.