رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية العراقية تعلن انطلاق منظومة الدعم القنصلي الرقمية

نشر
الخارجية العراقية
الخارجية العراقية

اِفتتح وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، اليوم الثلاثاء، منظومة الدعم القنصلي الرقمية "ICASS" بالوزارة.

وذكر بيان للوزارة، أن وزير الخارجية أطلع مع وكيل الوزارة لشؤون التخطيط السياسي الدكتور صالح حسين علي التميمي، المشرف العام عن المشروع، على تفاصيل منظومات "تدقيق، مواطن، توثيق" والتي تعنى بتنظيم المعاملات القنصلية بين بعثات العراق في الخارج ومركز الوزارة وصحة صدورها الكترونيا.

وزير الخارجية العراقي

وأشار البيان إلى أن هذا المشروع أنجز بجهود ذاتية من موظفي الوزارة الاكفاء، وتم تطبيقه في 82 بعثة، بالإضافة الى الدائرة القنصلية ومكاتب التصديقات في المحافظات، كما يؤمن هذا المشروع مستقبلاً إمكانية الربط الرقمي مع الجهات الحكومية ذات العلاقة.

وأكد البيان، على ضرورة دعم تطوير الأنظمة المركزية والتي تؤدي إلى تبسيط الإجراءات واختصار الوقت والجهد.

وأشار البيان إلى أن هذه المشاريع ضمن سعي الوزارة في التحول الرقمي في عملها لتقديم أفضل الخدمات القنصلية للمواطنين.

وفي سياق أخر.. بحث وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، أمس الاثنين، مع مساعد وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكيّة لشؤون العراق وإيران جينيڤر كافيتو تطورات الحرب الروسية - الأوكرانية وارتفاع أسعار النفط.

وقالت الوزارة في بيان لها، إن وزير الخارجية فؤاد حسين، استقبل نائب مساعد وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية لشؤون العراق وإيران جينيڤر كافيتو.

وكان ذلك بحضور السفير الأمريكي لدى العراق ماثيو تولر، ومديرة الأمن القوميّ للعراق وسوريا السيّدة زهرة بيل.

وزير الخارجية العراقي

وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائيَّة بين البلدين، وسُبُل تنمية التعاون المُشترَك بين بغداد وواشنطن.

وأضاف البيان، أن الجانبان ناقشا الوضع العراقيّ ومسألة تشكيل الحكومة العراقيَّة الجديدة والعقبات التي تواجهها"، مبينا أنه تم التطرق إلى المشاكل العالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم وكيفية إيجاد حلول عملية لحل هذه المشاكل.

وتابع أن اللقاء شهد مناقشة عددٍ من القضايا الدوليَّة والإقليمية، والملفات ذات الاهتمام المُشترَك وفي مقدمتها التطورات الأمنيّة والعسكريّة في أوكرانيا وكيفية تأثير هذا الصراع على الوضع الأمنيّ في المنطقة بصورة عامة و الوضع الاقتصاديّ بصورة خاصة.

وأوضح أنه تمت الإشارة إلى مباحثات فيينا بين الجُمهوريَّة الإسلاميّة الإيرانيّة و الولايات المتحده الأمريكيّة والدول المعنية الأخرى.

وتمنى وزير الخارجية فؤاد حسين الوصول إلى اتفاق خلال الفترة القصيرة القادمة، مشيرا إلى أنه تم التطرق  أيضاً إلى سوق النفط العالميّ وزيادة أسعاره وتأثير ذلك على الدول النفطية والدول غير المنتجة للنفط.

وبدوره، بحث رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، ومساعدة وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية لشؤون العراق وإيران جينيفر جيفيتو، أمس الاثنين، سبل التعاون وفق متبنيات الحوار الاستراتيجي.

وقال المكتب الاعلامي لرئيس مجلس النواب في بيان تلقته له، إن رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي استقبل،  الاثنين، مساعدة وزير خارجية الولايات المتحدة الأميركية لشؤون العراق وإيران جينيفر جيفيتو، بحضور السفير الأمريكي في العراق ماثيو تولر.

الحلبوسي

وأضاف، أنه جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، واستمرار التعاون وفق متبنيات الحوار الاستراتيجي، فضلاً عن مناقشة عدد من القضايا الدولية والإقليمية والملفات ذات الاهتمام المشترك.

بحث رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي ورئيس مجلس القضاء الاعلى العراقي فائق زيدان، الاثنين، التعاون في مكافحة الارهاب وجرائم الفساد.

وذكر بيان لمجلس القضاء الاعلى العراقي، أن رئيس مجلس القضاء الاعلى العراقي فائق زيدان، استقبل رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، وبحث معه التعاون بين السلطتين التنفيذية والقضائية في مكافحة الارهاب وجرائم الفساد الاداري، وتأمين الحماية اللازمة للقضاء.

وأضاف البيان، أن اللقاء حضره نائب رئيس محكمة التمييز الاتحادية زيدون سعدون، ورئيس الادعاء العام نجم عبد الله، ورئيس هيئة الاشراف القضائي مسلم متعب.