رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا تجهز 400 حافلة لإجلاء المدنيين في أوكرانيا عبر الممرات الإنسانية

نشر
الأمصار

قال رئيس وفد التفاوض الروسي، فلاديمير ميدينسكي، إن روسيا جهزت 400 حافلة لإجلاء المدنيين عبر الممرات الإنسانية، لكن الجيش في أوكرانيا  لم يسمح لهم بالخروج ويستخدمهم كدروع بشرية.

رئيس وفد التفاوض الروسي: الجيش الأوكراني أفشل إجلاء المدنيين لاستخدامهم دروعا بشرية

 

  •  

وأوضح ميدينسكي في تصريح صحفي أن عمليات إجلاء المدنيين فشلت بسبب الجيش الأوكراني الذي يبدو أن السلطات في كييف فقدت السيطرة عليه، وبات يستخدم المدنيين كدروع بشرية.

وأكد أنه على الرغم من ذلك، ستواصل روسيا إبقاء الممرات مفتوحة لعدة ساعات في اليوم والالتزام بوقف إطلاق النار، الذي لا تطبقه أوكرانيا، من أجل السماح للمدنيين بالخروج.

وأعرب رئيس وفد التفاوض الروسي عن أمله في التوصل لحل مع كييف للاعتراف بشبه جزيرة القرم وجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك.

وقال ميدينسكي، إن توقعات موسكو من الجولة الثالثة للعملية التفاوضية لم تتحقق لكن الاجتماعات ستستمر.

 

 

الأمصار

 

جدير بالذكر، أنه اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الثلاثاء، الغرب بعدم الإيفاء بوعوده حيال دولة أوكرانيا، مضيفًا أن حافلات نقل المدنيين تم تدميرها من جانب الروس.

ويوجه الرئيس الأوكراني، مساء اليوم كلمة عبر تقنية الفيديو إلى أعضاء مجلس العموم البريطاني.

وفي ذات السياق، قال مستشار الرئيس الأوكراني، أن تقدم القوات الروسية توقف تقريبًا.

 

الرئيس الأوكراني يوقع مرسومًا باستدعاء قوات حفظ السلام

وقبل ذلك، وقع فولوديمير زيلينسكي الرئيس الأوكراني، الثلاثاء، مرسومًا باستدعاء قوات حفظ السلام الأوكرانية للدفاع عن البلاد.

وقدرت أوكرانيا، خسائرها في البنية التحتية، بنحو 10 مليارات دولار منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا قبل 12 يوما.

الرئيس الأوكراني يتّهم الغرب بعدم الإيفاء بوعوده حيال أوكرانيا

وقالت السفارة الأوكرانية، الإثنين، إن العاصمة كييف مستعدة للتفاوض مع موسكو إن كانت جدية “ونحن مهتمون بوقف إطلاق النار لوقف الكارثة الإنسانية في أوكرانيا”.

وتابعت السفارة، أن المفاوضات الجدية مع روسيا تعني عدم طلب التخلي عن سلاحنا أو الاعتراف بالانفصاليين كما أن روسيا عطّلت خروج المدنيين من مدينة ماريوبول مرتين، مضيفة أن الهدف الأساسي في التفاوض مع الروس هو وقف إطلاق النار.

وأكدت السفارة، أن طلب عدم انضمام أوكرانيا للناتو ذريعة روسية فقط للهجوم وشروط روسيا بنزع السلاح والاعتراف بالمناطق الانفصالية غير مقبولة، مشيرًا إلى أن المفاوضات مع الروس ستكون صعبة جدًا بسبب شروط بوتين.