رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قائمة أسعار العملات الأجنبية بعد قرار تعويم الجنيه السوداني

نشر
الأمصار

كشف عدد من البنوك السودانية قائمة أسعار صرف العملات الأجنبية جديدة بعد قرار  تعويم الجنيه السوداني الكامل الذي حدث في الجنيه السوداني اليوم الثلاثاء.

 وأعلن بنك فيصل الاسلامي عن أسعار العملات الجديدة مقابل الجنيه حيث حدد صرف الدولار بمبلغ 530 جنيها مقابل بيع 533.975جنيها بعد أن كان صرف الدولار قبل قرار تحرير الصرف 467 جنيها .

وقفزت أسعار العملات الاجنبية لدى البنوك السودانية صباح اليوم الثلاثاء إلى مستويات جديدة عقب إعلان البنك المركزي تحرير سعر الصرف وتعويم الجنيه السوداني وفق متابعات موقع اخبار السودان .

و أعلنت بنوك سودانية عن أسعار الصرف الجديدة في  العملات الأجنبية  بعد تعويم الجنيه السوداني بفارق كبير عن أسعار العملات أمس حيث رفع بنك الخرطوم سعر صرف الدولار إلى 526.25 جنيها ارتفاعا من مبلغ 467 جنيها فيما حدد سعر بيع العملة الأمريكية بمبلغ 530.19 جنيها فيما تعلن بقية البنوك اسعار الصرف الجديد خلال اليوم.

تسابق اللجنة الاقتصادية في السودان الزمن لكبح إنهيار الجنيه السوداني أمام بقية أسعار العملات الأجنبية حيث قررت تعويم العملة بشكل كلي وتوحيد سعر الصرف ما سيجعل البنوك السودانية لها مطلق الحرية في تحديد سعر الصرف ومنافسة السوق الموازي.

قاد قرار توحيد العملة إلى ترقب السوق الموازي لأسعار صرف  العملات الأجنبية  التي ستعلنها البنوك بعد تعويم الجنيه السوداني والتي غالباً ما ستنافس أسعار الأسواق الموازية لهذه افتتحت تعاملات السوق الأسود اليوم الثلاثاء باستقرار دون تغيير فيما لم تنشر البنوك الاسعار الجديدة.

حيث أعلن البنك المركزي السوداني رسميا، الإثنين، “توحيد” سعر صرف الجنيه السوداني مقابل الدولار، إعتبارا من الثلاثاء.

وأوضح المركزي، في بيان، أنه “أخلى مسؤوليته من تحديد السعر لتقوم المصارف وشركات الصرافة، بتحديد وإعلان أسعار بيع وشراء  العملات الأجنبية دون تدخل من البنك المركزي في عملية تحديد الأسعار”.

ويعني القرار، وفق مراقبين، تحريرًا كاملًا للعملة السودانية.

وجاء إعلان “المركزي” تنفيذا لقرار لجنة الطوارئ العليا الاقتصادية “توحيد” سعر الصرف، في أول اجتماع لها، الأحد، عقب أدائها القسم أمام نائب رئيس المجلس السيادي، محمد حمدان دقلو.

أوضح البنك المركزي أنه أخلى مسؤوليته من تحديد سعر الصرف

وقال البيان إن الإجراء “يأتي في إطار سياسات نقدية إصلاحية متكاملة ومستدامة سوف تصدر تباعا تستهدف استقرار سعر الصرف وزيادة قدرة الجهاز المصرفي على استقطاب الموارد”.

ونسب البيان إلى محافظ البنك حسين يحيى جنقول، أن “حزمة الإصلاحات المستهدفة سوف يكون لها أثر إيجابي على الجهاز المصرفي وعلى الاقتصاد الكلي على المدى المتوسط والطويل.