رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تركيا وليبيا يتوقعا وصول حجم التبادل التجاري إلى 15 مليار دولار

نشر
صادرات تركيا إلى
صادرات تركيا إلى ليبيا

توقع مجلس الأعمال التركي - الليبي أن يصل حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال خمسة أعوام إلى 15 مليار دولار.

وبلغت صادرات تركيا إلى ليبيا خلال شهري يناير وفبراير من العام الجاري إلى نحو 456 مليونًا و700 ألف دولار، حسبما ذكر بيان للمجلس التابع للجنة العلاقات التجارية الخارجية بأنقرة، اليوم الإثنين.

كم قيمة الصادرات التركية إلى ليبيا في فبراير؟

وأوضح المجلس أن قيمة الصادرات إلى ليبيا في فبراير فقط بلغت 265.5 مليون دولار، وشملت المنتجات المستوردة: الألبسة الجاهزة والحبوب والبقول والبذور الزيتية ومنتجاتها والأثاث المنزلي والورق.

- %58 ارتفاعًا في حجم الصادرات التركية إلى ليبيا.
- تركيا تعوِّل على الشرق لإزاحة الصين من صدارة المصدرين إلى ليبيا.
- في سوق الـ 111 مليار دولار، قلق فرنسي من السبق التركي لإعمار ليبيا.

 

الصادرات التركية إلى ليبيا قد تنمو ثلاثة أضعاف

وفي وقت سابق، قال رئيس المجلس مرتضى قرنفيل إن السلطات الليبية طلبت إنشاء سوق ومعارض تركية في البلاد وزيادة الرحلات الجوية المباشرة.

وأضاف: “في حال إنشاء سوق تركية في بنغازي وتنظيم معارض وزيادة الرحلات الجوية يمكن أن تنمو الصادرات بثلاثة أضعاف، وهو ما يؤكد أهمية التركيز على المنطقة الشرقية في ليبيا، والأسواق التي لم يشارك فيها الأتراك بمنتجاتهم وخدماتهم”.

وكان في وقت سابق، بلغت صادرات تركيا إلى ليبيا 247 مليون دولار في نوفمبر الماضي حيث بلغ إجمالي الصادرات خلال 11 شهرًا 2.2 مليار دولار.

وفي السياق ذاته كشف مجلس الأعمال التركي الليبي DEİK أرقام الصادرات التركية إلى ليبيا في نوفمبر في بيان مكتوب.

ليبيا

 

ليبيا

وكشف البيان وفق ما ترجمته نيوترك بوست عن صحف تركية، أنه بينما حققت تركيا تصدير 247 مليون دولار إلى ليبيا في نوفمبر، بلغ إجمالي صادراتها خلال 11 شهرًا 2.2 مليار دولار.

وأشار إلى أنه في حين بلغت الزيادة في الصادرات في فترة 11 شهرًا 64 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، كانت هناك زيادة بنسبة 87 في المائة في نوفمبر مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق.

ليبيا


و في نوفمبر، اشترت ليبيا المجوهرات والأثاث والورق ومنتجات الغابات والمواد الكيميائية والمنتجات والحبوب والبقول والبذور الزيتية، على التوالي، من تركيا.

تركيا

 

تركيا

من ناحيته قال رئيس مجلس الأعمال التركي الليبي، مرتضى كارانفيل، إن المجوهرات احتلت المرتبة الأولى بين المنتجات المصدرة إلى ليبيا في نوفمبر.

و أضاف في الفترة المحددة، تم تصدير أكثر من 36 مليون دولار من المجوهرات، وأكثر من 31 مليون دولار من الأثاث والورق ومنتجات الغابات، وأكثر من 29 مليون دولار من المواد الكيميائية والمنتجات، و 27 مليون دولار من الحبوب والبقول والبذور الزيتية من تركيا إلى ليبيا.


وأشار كارانفيل إلى أن هناك صداقة قديمة بين تركيا وليبيا منذ أكثر من 500 عام، منوهًا أن هذه الصداقة تنعكس أيضًا في العلاقات التجارية موضحًا أن هناك زيادة في حجم التجارة بين البلدين.

وقال :”نسهم بشكل كبير في زيادة- كوننا من الشعب وذلك من خلال التجارة التي نقوم بها، فإننا نؤدي أيضًا واجبنا الإنساني تجاه ليبيا كدولة “.

وشدد كارانفيل على أهمية الخطوات الاستثمارية التي سيتخذها رجال الأعمال الأتراك في ليبيا.

وأضاف بقوله كدولة منتجة، لدينا مساهمة مهمة في تلبية احتياجات ليبيا، لكننا نعلم أن هذه المساهمة ستكون أكثر استقرارًا مع الاستثمارات التي ستتم في البلاد، وليس مع الصادرات، ونعتقد أنه ينبغي الاستثمار فيها.