رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تركيا ترحب بوقف إطلاق النار في أوكرانيا

نشر
رئيس تركيا
رئيس تركيا

أعلن المتحدث باسم رئاسة تركيا إبراهيم قالن، اليوم الإثنين، ترحيب بلاده بإعلان وقف إطلاق النار في أوكرانيا لإخلاء المدنيين.

وقال قالن إن أنقرة ستواصل مبادراتها بقيادة الرئيس رجب طيب أردوغان، حتى يصبح وقف إطلاق النار دائما وتثمر مفاوضات السلام.

رجب طيب أردوغان 

وقف إطلاق النار 

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية في وقت سابق وقفا مؤقتا لإطلاق النار في مدن كييف وماريوبول وخاركيف وسومي الأوكرانية، من أجل إخلاء المدنيين.

وقالت الوزارة في بيان: "بناء على طلب الرئيس (الفرنسي إيمانويل) ماكرون من الرئيس (الروسي فلاديمير) بوتين، نعلن فرض نظام وقف إطلاق النار (نظام التهدئة) بعد الساعة 10 صباحا وفتح ممرات إنسانية من كييف وماريوبول وخاركوف وسومي".


ودعا البيان الجانب الأوكراني للالتزام بالشروط، إذ جاء في البيان :"نطالب الجانب الأوكراني بالالتزام بشروط إنشاء الممرات الإنسانية وضمان انسحاب السكان المدنيين والمواطنين الأجانب .. محاولة كييف اتهام روسيا بعدم الالتزام وإفشال العمليات الإنسانية هذه المرة سيكون بلا جدوى، وستتم متابعة مراقبة سير العملية الإنسانية بمساعدة الطائرات المسيرة".


وأوضح البيان أن المعلومات المتعلقة "بإنشاء ممرات إنسانية في أوكرانيا" سيتم نقلها إلى الهياكل المهنية للأمم المتحدة ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا واللجنة الدولية للصليب الأحمر والمنظمات الدولية الأخرى.

القوات الروسية 

خسائر أوكرانيا 

قال الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية الفريق إيغور كوناشينكوف، اليوم الإثنين، إنه منذ بداية العملية العسكرية الخاصة، دمرت القوات المسلحة الروسية 2396 منشأة عسكرية في أوكرانيا.

وأعلن كوناشينكوف أنه تم تدمير 396 2 مرفقًا من مرافق البنية التحتية العسكرية في أوكرانيا خلال العملية، ومن بينها: 82 نقطة مراقبة ومركز اتصالات تابعين للقوات المسلحة الأوكرانية، و 119 من أنظمة القذائف المضادة للطائرات من طراز إس-300 ، و بوك-إم1، وأوسا، وكذلك 76 محطة رادار.

وأوضح أنه تم تدمير 827 دبابة ومدرعات أخرى و84 راجمة صواريخ و304 مدفعيات ميدانية ومدافع هاون و603 وحدات من الآليات العسكرية الخاصة و 78 طائرة مسيرة.

وأكد كوناشينكوف أنه في الليلة الماضية، أسقطت الطائرات المقاتلة التابعة للقوات الجوية الروسية والدفاع الجوي العسكري ثلاث طائرات سو-27 أخرى تابعة للقوات الجوية الأوكرانية في منطقة بولتافا، وطائرة سو-25 في منطقة غوستوميل، ومروحيتين من طراز مي-24 في منطقة ماكاروف. وثماني طائرات مسيرة، بما في ذلك Bayraktar TB-2.

وأضاف أنه تم قصف ثلاثة أنظمة صواريخ بوك إم 1 ومحطتي رادار تابعين للقوات المسلحة الأوكرانية بطائرات قاذفة وطائرات هجومية برية.

تركيا تركيا