رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس.. اتحاد الشغل يرفض شروط صندوق النقد الدولي

نشر
الأمين العام للاتحاد
الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي

قال الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي إن الاتحاد يرفض شروط صندوق النقد الدولي رفع الدعم و تجميد الأجور.

وذلك على خلفية مفاوضات مع صندوق النقد الدولي الذي يشترط على تونس من أجل منحه لتونس قرضا لتعبئة موارد الخزينة العامة.

وأكد أن التونسيين يعانون من ضعف في الرواتب إضافة الى تدني المقدرة الشرائية وتأزم الوضع الاجتماعي الحالي لذلك فإن الاتحاد لن يبقى مكتوف الأيدي ولن يسمح برفع الدعم و تجميد الأجور والتفويت في مؤسسات القطاع العام.

وتسعى تونس في مفاوضاتها مع صندوق النقد الدولي، إلى الحصول على قرض بقيمة 4 مليارات دولار.

ويدعو صندوق النقد الدولي إلى خفض العجز المالي وخفض فاتورة الأجور والحد من دعم الطاقة مع إعطاء أولوية للإنفاق على الصحة العامة والاستثمار وحماية الإنفاق الاجتماعي الموجه للمستحقين وتعزيز عدالة النظام الضريبي وتشجيع القطاع الخاص وتنفيذ إصلاحات واسعة النطاق للمؤسسات الحكومية.

وأكد الطبوبي أن المواطن التونسي اليوم يعاني من عدم توفر المواد الغذائية الأساسية من سكر وزيت مدعمين وخبز وانتقد في الآن ذاته ما وصلت إليه الأوضاع الاجتماعية داعيا إلى الوقوف صفا واحدا لكافة عمال الفكر والساعد للنهوض بها وتغييرها قائلا "لن نبقى في موقع المتفرج والفسحة انتهت".

 

أخبار أخرى..

الخارجية التونسية: وصول 73 مواطنًا إلى مطار قرطاج قادمين من أوكرانيا

أعلنت وزارة الخارجية التونسية عن وصول طائرة الخطوط الجوية التونسية إلى مطار قرطاج، وعلى متنها 73 مواطنا تونسيا من أفراد الجالية وعائلاتهم المقيمين بأوكرانيا.

ذكرت وزارة الخارجية في بيان، اليوم الاثنين، أن طائرة الخطوط الجوية التونسية، التي تؤمّن إجلاء المواطنين التونسيين المقيمين بأوكرانيا، أقلعت من مطار كراكوف في بولندا فجر اليوم، ووصلت تونس صباح اليوم.

كما أعلنت الوزارة، في وقت سابق، تسيير رحلة جوية، عن طريق الخطوط الجوية التونسية، إلى المطار الدولي لبوخارست برومانيا والمطار الدولي لكراكو في بولندا.

وأكدت الخارجية التونسية في بيان، “أن ذلك يأتي في إطار عمليات الإجلاء لأفراد الجالية التونسية بأوكرانيا التي أذن بها الرئيس قيس سعيد، مطالبة أبناء الجالية الذين تم تأمين استقبالهم ببولندا ورومانيا ويرغبون في العودة إلى أرض الوطن، التواصل مع سفارتي تونس بوارسو وبوخارست حتى يتأكدوا من تسجيل أسمائهم في قائمة الإجلاء”.