رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فرنسا.. المجلس الدستوري يعلن القائمة النهائية للمرشحين للانتخابات الرئاسية

نشر
 المجلس الدستوري
المجلس الدستوري في فرنسا

أعلن رئيس المجلس الدستوري في فرنسا، لوران فابيوس، اليوم الاثنين، القائمة النهائية للمرشحين للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في شهر أبريل/نسيان المقبل، والتي ضمت 12 مترشحا.

وتشمل قائمة المرشحين الرئيس الفرنسي الحالي، إيمانويل ماكرون، ومرشحة الحزب الجمهوري من يمين الوسط فاليري بيكريس، والمرشح عن اليمين المتطرف إريك زيمور، مؤسس حزب "Reconquest"، وزعيمة حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف مارين لوبان، ورئيس حزب فرنسا المتحدية اليسارية جان لوك ميلينشون، والسكرتير الوطني للحزب الشيوعي فابيان روسيل، وزعيم الحزب اليميني "Arise France" نيكولا دوبون آيجنان.

رئيس فرنسا - إيمانويل ماكرون 

كما شملت قائمة المترشحين عمدة باريس المرشحة من حزب النضال العمالي، ناتالي أرتود وعمدة باريس، آن هيدالغو، المرشحة عن حزب الاشتراكيين، بالإضافة إلى مرشحين آخرين.

قائمة النهائية لأسماء المرشحين  

وجاءت القائمة على النحو التالي:

إيمانويل ماكرون، مارين لوبان ،إريك زمور، ناتالي أرتود، نيكولا دوبون، آن هيدالغو، يانيك جادو، جون لاسال، جون لوك ميلونشون، فاليري بيسراس، فيليب بوتو، فابيان روسال.

تجدر الإشارة إلى أن المسؤولين المنتخبين الذين يحق لهم تقديم تواقيعهم دعما للمرشحين الرئاسيين هم رؤساء البلديات، ورؤساء الدوائر البلدية في المدن، ونواب رؤساء البلديات المفوضين، وأيضا أعضاء مجلس الشيوخ ونواب الجمعية الوطنية والمستشارون الجهويون والإقليميون، وكذلك النواب الفرنسيون في البرلمان الأوروبي.

فرنسا 

ولا تقتصر القائمة على هؤلاء الأشخاص فقط، فالقانون الفرنسي ينص أيضا على أنه يمكن طلب دعم محافظي المدن الكبرى وعمد القرى، ومستشاري العاصمة باريس، ورئيسي المجلسين التنفيذيين لكورسيكا والمارتينيك، ورئيسي بولينيزيا الفرنسية وكاليدونيا الجديدة، ومستشاري تجمع فرنسيي الخارج وكذلك رؤساء المجالس القنصلية.

ووفقا للمجلس الدستوري، سيتمكن 12 مرشحا من خوض الانتخابات، أي بزيادة مرشح واحد عن الانتخابات الرئاسية الأخيرة في العام 2017. وتضم هذه اللائحة 8 رجال و4 نساء.

وحسب ما أعلنته وزارة الداخلية الفرنسية فإن عدد من يحق لهم دعم المرشحين يصل إلى 46,157 مسؤول مُنتَخَب. ولكن مع الأخذ في الاعتبار جمع بعض هؤلاء المسؤولين لعدد من الولايات الوظيفية في وقت واحد، فإن هذا الرقم يقتصر في الواقع على 42,433 مسؤولا.

هذا وأظهر استطلاع للرأي نشرته صحيفة "لوموند" الفرنسية، يوم السبت، أن تقدم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على المرشحين المنافسين قبل انتخابات الشهر المقبل، زاد في أعقاب "الغزو الروسي لأوكرانيا".نسا فرنسا