رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يؤكد توفير المواد الغذائية وملاحقة المتلاعبين بالأسعار

نشر
رئيس مجلس نواب العراق
رئيس مجلس نواب العراق

شدد النائب الأول لرئيس مجلس نواب العراق حاكم الزاملي، الاثنين، بمعاقبة التجار المتلاعبين بالأسعار، وذلك اثر اجتماع "هام" مع وزير التجارة وجهات أمنية.

وقال الزاملي في مؤتمر صحفي عقده اليوم، في مبنى البرلمان: "لدينا أطمئنان بتوفير حصتين من المواد الغذائية خلال شهر رمضان"، مبيناً أن "وزارة التجارة أكدت توزيع مفردات البطاقة التموينية شهرياً".

وأشار إلى أن "المالية تعهدت بزيادة تخصيصات وزارة التجارة"، مشددا أنه "سيتم محاسبة التجار المتلاعبين بالأسعار".

رئيس مجلس نواب العراق 

واعتبرالزاملي أن "التلاعب بقوت المواطن استهداف للبلد"، موضحاً أنه "من يوم غد ستبدأ وزارة التجارة بتجهيز مفردات البطاقة التموينية".

جاء المؤتمر الصحفي للزاملي بعد ترأسه صباح اليوم، اجتماعاً وصفه بأنه "هام" مع وزير التجارة ورئيس جهاز الامن الوطني ومدير الامن الاقتصادي بشأن ازمة ارتفاع اسعار المواد الغذائية في الاسواق.

وترأس رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، مساء امس الاحد، اجتماعاً "طارئاً" لمناقشة الأمن الغذائي بالبلاد وإجراءات مواجهة ارتفاع الأسعار، واصدر توجيهات الى وزارات المالية والتجارة والزراعة.

وشهدت الاسواق المحلية العراقية، خلال اليومين الماضيين، ارتفاعاً مفاجئاً في الاسعار، سيما المواد الغذائية الاساسية، وسط أنباء تفيد بتأثر الاقتصاد العراقي بتطورات المواجهة الروسية - الاوكرانية، مع اقتراب حلول شهر رمضان.

رئيس مجلس وزراء العراق 

تأمين المواد الغذائية 

وجه رئيس مجلس وزراء العراق مصطفى الكاظمي، الأحد، بتأمين الخزين الاستراتيجي للمواد الغذائية الأساسية.
وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، أن "الكاظمي، ترأس اجتماعاً طارئاً خصص لمناقشة الأمن الغذائي في البلاد وارتفاع أسعار السلع والمواد الغذائية في الأسواق، بحضور وزراء المالية، والخارجية، والتخطيط، والتجارة، والزراعة، والموارد المائية، والصناعة، والأمين العام لمجلس الوزراء، وعدد من المستشارين".
وأضاف البيان، أن "الاجتماع ناقش ضمان تحقيق الأمن الغذائي وجهوزية الوزارات؛ لتحقيق ذلك في ظل أزمة الحرب الروسية-الأوكرانية، ووجه السيد الكاظمي بأهمية تأمين الخزين الاستراتيجي للمواد الغذائية الأساسية، وتذليل العقبات التي تواجهها".
ووجه الكاظمي وزارات المالية والتجارة والزراعة باتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن النقاط الأساسية التي نوقشت في الاجتماع، ووضع قضية الأمن الغذائي وتأمين الخزين الاستراتيجي على جدول أعمال المجلس الوزاري الاقتصادي ومجلس الوزراء لهذا الأسبوع، واتخاذ القرارات اللازمة بشانها".
 وتابع البيان أن "الاجتماع ناقش وضع المياه في العراق، والتوجيه بتأمين الحصص المائية المطلوبة لزراعة المحاصيل الزراعية ولاسيما الأساسية منها".