رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مجلس الدولة الليبي يشكل لجنة للتشاور مع النواب بشأن القاعدة الدستورية للانتخابات

نشر
مجلس النواب الليبي
مجلس النواب الليبي

أعلن المجلس الأعلى للدولة في ليبيا تشكيل لجنة للتشاور مع مجلس النواب الليبي بشأن وضع القاعدة الدستورية المنظمة للانتخابات المقبلة.

وذكر المجلس في بيان نشرته صفحة المكتب الإعلامي على «فيسبوك»، وإذاعته وكالة الأنباء الليبية اليوم الاثنين، أن "الجلسة الطارئة التي عقدها المجلس الليلة الماضية في العاصمة طرابلس، اعتمدت آلية اختيار أعضاء اللجنة على أن يتم انتخابها في الجلسة القادمة".

وخلال البيان، عبّر مجلس الدولة عن رفضه القاطع لاستمرار إغلاق الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا، ومطالبة الجمعية العمومية للمحكمة بإعادة تفعيل الدائرة الدستورية في أسرع وقت، واعتبار أن استمرار إغلاقها هو إنكار للعدالة .

يذكر أن تشكيل هذه اللجنة جاء عقب مخاطبة مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة المعنية بالشأن الليبي ستيفاني وليامز الجمعة الماضية مجلسي النواب والدولة بشأن اقتراح تشكيل لجنة مشتركة بينهما تتكون من 12 عضوًا؛ تهدف إلى وضع قاعدة دستورية توافقية للانتخابات القادمة.

وعلى أثر مبادرة المستشارة الأممية، فإن هذه اللجنة تتشكل من ستة أعضاء من مجلس النواب، ومثلهم من مجلس الدولة، وتجتمع في 15 مارس الجاري في مكان يجري التوافق عليه بعد موافقة المجلسين، للعمل لمدة أسبوعين لوضع القاعدة الدستورية .

 

أخبار أخرى..

لجنة "5+5" تتوقع تأجيل خطط عملها بشأن إخراج المرتزقة

أعرب عضو اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 اللواء، الفيتوري غريبيل، عن توقعه بوجود قدر من التأجيل غير معلوم مداه الزمني لتنفيذ خطط اللجنة المتعلقة بإخراج المرتزقة والقوات الأجنبية، وذلك جراء الانقسام الراهن بين الأجسام السياسية. 

وقال غريبيل، في تصريحات لصحيفة الشرق الأوسط اللندنية: “إنهم أنهوا كل العمل الفني كلجنة عسكرية فنية بالتنسيق مع الأمم المتحدة والأطراف الإقليمية ودول الجوار والدول التي لديها قوات ومرتزقة في ليبيا”.


وأشار عضو اللجنة إلى أنه سبق وأن تم تشكيل لجان تواصل في اجتماعات القاهرة وتونس نوفمبر الماضي، وزاروا الدول المنخرطة في النزاع الليبي وأبلغوها بنتائج هذه الاجتماعات، مؤكدا أنهم كانوا يعولون على إجراء الانتخابات لتنفيذ الخطط التي قاموا بوضعها.


وأضاف أن استمرار انقسام الأجسام السياسية الحالية سيبقي خططهم تنتظر التنفيذ، مشيرا إلى  أنه إذا خف الصراع وتم انتخاب برلمان ورئيس للبلاد وحكومة موحدة، فقد تكون هناك فرصة لإخراج المرتزقة ولو بالقوة، فضلا عن إمكانية الاستفادة من الانشغال الروسي بالصراع في أوكرانيا، خاصة إذا ما تم سحب قوات فاغنر لساحة المعركة هناك.

 

أخبار أخرى

مبعوثة الأمم المتحدة: تعطيل إنتاج النفط يحرم الليبيين من مصدرهم للدخل

قالت مستشارة الأمم المتحدة بشأن ليبيا ستيفاني وليامز، الاثنين، إن تعطيل إنتاج النفط يحرم الليبيين من مصدرهم دخلهم الأساسي، داعية إلى رفع هذا التعليق.

وكانت المؤسسة الوطنية للنفط قد أعلنت أمس الأحد عن توقف العمليات في حقلي الشرارة والفيل النفطيين بعد إغلاق أحد صمامات خطوط الأنابيب.

 

موضوعات ذات صلة..

انخفاض إنتاج النفط الليبي لأقل من مليون برميل وسط أزمة سياسية

انخفض إنتاج النفط الليبي إلى أقل من مليون برميل يومياً، وفقاً لمحمد عون وزير الطاقة، في الوقت الذي تواجه الدولة العضو في "أوبك" أزمة سياسية في ظل ارتفاع الأسعار في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا، حسب ما أوردته بلومبرج.

وقال الوزير، رداً على استفسار من "بلومبرج": إن الإنتاج هبط إلى 920 ألف برميل يومياً. وبلغ حوالي 1.2 مليون برميل يوم الأربعاء الماضي.

أزمة لأوبك

ويمثل هذا الانخفاض مشكلة أخرى في العرض بالنسبة لـ "أوبك". ودعت كبريات الدول المستوردة للنفط، بما في ذلك الولايات المتحدة واليابان، المجموعة إلى زيادة الإنتاج بسرعة للمساعدة في خفض أسعار الوقود، وارتفع النفط الخام إلى أكثر من 115 دولاراً للبرميل في أعقاب الهجوم الروسي على أوكرانيا.

اوبك