رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لجنة "5+5" تتوقع تأجيل خطط عملها بشأن إخراج المرتزقة

نشر
عضو اللجنة العسكرية
عضو اللجنة العسكرية المشتركة 5+5/ اللواء الفيتوري غريبيل

أعرب عضو اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 اللواء، الفيتوري غريبيل، عن توقعه بوجود قدر من التأجيل غير معلوم مداه الزمني لتنفيذ خطط اللجنة المتعلقة بإخراج المرتزقة والقوات الأجنبية، وذلك جراء الانقسام الراهن بين الأجسام السياسية. 

وقال غريبيل، في تصريحات لصحيفة الشرق الأوسط اللندنية: “إنهم أنهوا كل العمل الفني كلجنة عسكرية فنية بالتنسيق مع الأمم المتحدة والأطراف الإقليمية ودول الجوار والدول التي لديها قوات ومرتزقة في ليبيا”.


وأشار عضو اللجنة إلى أنه سبق وأن تم تشكيل لجان تواصل في اجتماعات القاهرة وتونس نوفمبر الماضي، وزاروا الدول المنخرطة في النزاع الليبي وأبلغوها بنتائج هذه الاجتماعات، مؤكدا أنهم كانوا يعولون على إجراء الانتخابات لتنفيذ الخطط التي قاموا بوضعها.


وأضاف أن استمرار انقسام الأجسام السياسية الحالية سيبقي خططهم تنتظر التنفيذ، مشيرا إلى  أنه إذا خف الصراع وتم انتخاب برلمان ورئيس للبلاد وحكومة موحدة، فقد تكون هناك فرصة لإخراج المرتزقة ولو بالقوة، فضلا عن إمكانية الاستفادة من الانشغال الروسي بالصراع في أوكرانيا، خاصة إذا ما تم سحب قوات فاغنر لساحة المعركة هناك.

 

أخبار أخرى

مبعوثة الأمم المتحدة: تعطيل إنتاج النفط يحرم الليبيين من مصدرهم للدخل

قالت مستشارة الأمم المتحدة بشأن ليبيا ستيفاني وليامز، الاثنين، إن تعطيل إنتاج النفط يحرم الليبيين من مصدرهم دخلهم الأساسي، داعية إلى رفع هذا التعليق.

وكانت المؤسسة الوطنية للنفط قد أعلنت أمس الأحد عن توقف العمليات في حقلي الشرارة والفيل النفطيين بعد إغلاق أحد صمامات خطوط الأنابيب.

 

موضوعات ذات صلة..

انخفاض إنتاج النفط الليبي لأقل من مليون برميل وسط أزمة سياسية

انخفض إنتاج النفط الليبي إلى أقل من مليون برميل يومياً، وفقاً لمحمد عون وزير الطاقة، في الوقت الذي تواجه الدولة العضو في "أوبك" أزمة سياسية في ظل ارتفاع الأسعار في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا، حسب ما أوردته بلومبرج.

وقال الوزير، رداً على استفسار من "بلومبرج": إن الإنتاج هبط إلى 920 ألف برميل يومياً. وبلغ حوالي 1.2 مليون برميل يوم الأربعاء الماضي.

أزمة لأوبك

ويمثل هذا الانخفاض مشكلة أخرى في العرض بالنسبة لـ "أوبك". ودعت كبريات الدول المستوردة للنفط، بما في ذلك الولايات المتحدة واليابان، المجموعة إلى زيادة الإنتاج بسرعة للمساعدة في خفض أسعار الوقود، وارتفع النفط الخام إلى أكثر من 115 دولاراً للبرميل في أعقاب الهجوم الروسي على أوكرانيا.

اوبك