رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكويت: نرفض استخدام القوة والتلويح بها فى العلاقات الدولية

نشر
الأمصار

قال مساعد وزير الخارجية الكويتي ناصر القحطاني، إن بلاده سعت خلال رئاستها لمجلس الجامعة العربية على تقديم الدعم للدول العربية في مواجهة التحديات الجسيمة، وفي القلب منها القضية الفلسطينية، مؤكدا موقفهم الداعم لحل الدولتين.

وأضاف خلال كلمته أمام اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين بمقر الأمانة العامة اليوم الاثنين، أن الكويت ترفض مبدأ استخدام القوة أو التلويح بها في العلاقات الدولية.وأشار القحطاني، إلى الأزمة الأوكرانية، مشددا على ضرورة احترام سيادة الدول واستقرارها خاصة وأن التطورات الاخيرة تمثل تطورا كبيرا في العلاقات الدولية.

وفي سياق أخر، أكد مجلس الوزراء الكويتي، أن دولة الكويت تؤكد ضرورة الالتزام بالمبادئ الراسخة في القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة التي تحكم العلاقات بين الدول والقائمة على احترام سيادة الدول وسلامتها الإقليمية ومبادئ حسن الجوار وحل المنازعات بالطرق السلمية، معربا عن القلق والأسف البالغين بتدهور الأوضاع وارتفاع حده توترها في أوكرانيا.


وكان مجلس الوزراء الكويتي عقد اجتماعا مساء اليوم في قصر السيف برئاسة الشيخ صباح خالد الحمـد الصباح رئيس مجلس الوزراء، لمتابعة آخر تطورات الأوضاع الراهنة جراء المواجهة العسكرية بين روسيا وأوكرانيا لدراسة آثارها وتداعياتها على كافة الأصعدة بما يضمن أمن البلاد وتوفير كل الاحتياجات الضرورية بالمواطنين والمقيمين على أرضها.


واستمع المجلس إلى شرح قدمه الشيخ الدكتور أحمد الناصر وزير الخارجية ووزير الدولة لشئون مجلس الوزراء ووزير الدفاع بالوكالة حول تطورات الأحداث الدولية على المستوى السياسي، مؤكدا على موقف دولة الكويت الثابت والمبدئي الرافض لاستخدام القوة أو التهديد أو التلويح بها بين الدول وخفض التصعيد وضبط النفس وتسوية الخلافات الدولية بالوسائل السلمية.

أخبار ذات صلة..

مجلس الأمن يرحب بتعاون الكويت والعراق للبحث عن المفقودين

مجلس الأمن
مجلس الأمن

رحب مجلس الأمن الدولي، بالتعاون الذي يجري بين العراق والكويت للبحث عن المفقودين.

وأكد أعضاء مجلس الأمن في بيان لهم، بتحديد هوية الرفات البشري الذي انتشل من السماوة في العراق ونقل إلى الكويت بين عامي 2019، و2020.

وأشار البيان إلى تحديد هوية 59 مجموعة من رفات الكويتين وأعضاء دولة أخرى.

 وحسب البيان نقلت الكويت إلى العراق مجموعات من الرفات لم يتم مطابقتها مع بيانات المفقودين لديها.

وأكد أعضاء مجلس الأمن تقديرهم لحكومة العراق، التي بذلت ما في وسعها لكي تفي بجميع الالتزامات المتبقية لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وأشاد أعضاء مجلس الأمن باللجنة الدولية للصليب الأحمر والآلية الثلاثية وبعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى العراق لدورها في تيسير تنفيذ القرار رقم 2107 لسنة 2013 لحل القضايا العالقة ذات الصلة بالمفقودين الكويتيين ورعايا الدول الثالثة.