رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ممثل أوكرانيا في "العدل الدولية": نواجه حربا عدوانية وحياة الملايين في خطر

نشر
محكمة العدل الدولية
محكمة العدل الدولية

قال ممثل أوكرانيا فى محكمة العدل الدولية إن بلاده تواجه حربًا تعرض حياة الملايين للخطر، مشيرًا إلى أن أكثر من 1,5 مليون أوكراني أصبحوا مشردين. 

جاء ذلك في أولى جلسات محكمة العدل الدولية للنظر فى طلب اوكرانيا، واتخاذ إجراءات عاجلة لدفع موسكو إلى وقف عملياتها العسكرية، فيما قررت روسيا مقاطعة جلسة الاستماع في المحكمة الدولية. 

وأضاف ممثل أوكرانيا أن روسيا لا تحترم القانون الدولى وتحل نزاعاتها بشن الحروب، وتحاول تبرير هجومها  إنها تحمي من "إبادة" وهذه كذبة"، مشيرا إلى أن روسيا تحاول التخلص من الحكومة الديمقراطية في أوكرانيا. 

فيما أكدت المحكمة الدولية، أن روسيا قررت مقاطعة جلسة الاستماع بشأن أوكرانيا، متابعة: "قد نتبنى تدابير مؤقتة بشأن دعوى أوكرانيا ضد روسيا". 

وقال ممثل أوكرانيا إن روسيا ذكرتهم بـ"الهولوكوست" وهي تمنع أوكرانيا من حكومتها الديمقراطية، لافتًا إلى أنّ روسيا تكذب عندما تقول إنّ الحرب هدفها وقف جريمة الإبادة الاجتماعية.

وأشار إلى أنّ روسيا تنتهك اتفاقية جنيف اليوم لاستهداف الأوكرانيين، متابعًا: "روسيا تتهمنا بارتكاب إبادة ونحن ننفي ذلك وسنقدّم البراهين".

ووجه رسالة إلى روسيا، قائلا: “دعونا نسوي نزاعنا كدول متحضرة.. دعوا السلاح وقدموا الأدلة.. وأوكرانيا تحترم محكمة العدل الدولية وتتبع أحكامها وعلى روسيا أن تفعل ذلك أيضا”.

وتابع أنه اذا لم تعد روسيا للقانون الدولي بمفردها، فيجب على المحكمة أن تتصرف ولها الصلاحية فى ذلك، معقبا:"إن روسيا خاضعة لأحكامكم بموجب الإتفاق".

ومنذ بدء الغزو الروسي في 24 فبراير الماضي، كثيرًا ما أقدمت كييف على اتهام موسكو بأنها تشن هجمات على المدنيين، بينما تدافع روسيا عن نفسها وتقول إن ضرباتها تستهدف منشآت عسكرية فقط.

وأعلنت روسيا، وقف إطلاق النار في مدن أوكرانية عدة اعتبارا من صباح الاثنين، وفتح ممرات إنسانية في مناطق عدة بعد يوم من إجبار مئات الآلاف من المدنيين الأوكرانيين - الذين يحاولون الفرار - على الاحتماء من القصف الروسي الذي استهدف مدنا في وسط وشمالي وجنوبي أوكرانيا.

وفي الوقت الذي تحدث فيه مسؤولون أوكرانيون عن الوضع الكارثي خلال جهود الإجلاء الفاشلة في ضواحي كييف، خطط مسؤولون من كلا الجانبين لإجراء جولة ثالثة من المحادثات، اليوم الاثنين.