رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يمنح تأشيرة الدخول للبنانيين لمدة 6 أشهر

نشر
وزير الصناعة في العراق
وزير الصناعة في العراق

أعلن وزير الصناعة في العراق منهل عزيز الخباز، اليوم الاثنين، منح تأشيرة الدخول للبنانيين لمدة 6 أشهر.

وقال الخباز في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره وزير الصناعة اللبناني جورج بوشكيان، إن "العراق يحتاج من لبنان الصناعات الدوائية والغذائية والاستفادة من اساليب التسويق".

وأضاف، أن "الدولة العراقية بادرت لإعطاء تأشيرة للبنانيين لمدة 6 اشهر".

ومن جانبة أعلن وزير الصناعة اللبناني جورج بوشكيان، أن "رئيس الحكومة نجيب ميقاتي يستعد لزيارة العراق على رأس وفد وزاري".

وأشار إلى أن "هذه الزيارة تأتي إستكمالا لوضع اللمسات الأخيرة على إتفاقية التكامل بين البلدين".

ووصل وزير الصناعة والمعادن العراقي منهل عزيز الخباز بعد ظهر الأحد الى بيروت تلبية لدعوة وزير الصناعة جورج بوشكيان في زيارة تمتدّ لثلاثة أيام.

وفي 18 فبراير/ شباط  الماضي بحث رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي ونظيره اللبناني نبيه بري التعاون البرلماني بين البلدين، وذلك على هامش المؤتمر الثاني والثلاثين للاتحاد البرلماني العربي".

وجرى خلال اللقاء، "مناقشة الأوضاع العامة والعلاقات الثنائية بين لبنان والعراق، والتعاون البرلماني بين البلدين، وعدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك".

أخبار أخرى 

تركيا ستزود العراق بـ 500 ميجا وات

أوضحت وزارة الكهرباء بالعراق، الأحد، آخر تطورات عمليات الربط مع الدول المجاورة، فيما أكدت أن تركيا ستزود العراق بـ (500) ميجا وات ابتداءً من الأسبوع المقبل.
وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد موسى لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "وزارتنا تستعد للصيف المقبل منذ مدة لرفع الانتاج وإضافة 3500 ميكاواط على المتحقق وإدخال بعض الخطوط الناقلة الاستراتيجية بين المحافظات بالنسبة لخطي النقل غرب بغداد- حديثة ورميلة- ناصرية".
وأضاف، "أيضًا هناك خط بعقوبة جنوب ديالى وهو ومن سبقه من الخطوط الرابطة بين المحافظات، كما أن هناك قرابة 59 محولة تحويلية إضافة إلى دعم كبير لقطاع التوزيع يشمل تغيير سعات المحولات واستحداث محولات ثابتة ومتنقلة".
وأضاف موسى، "نأمل أن تكون هناك سيولة نقدية وخطة وقودية واطلاقات غاز كافية لاصلاح المحطات"، منوهاً "في ظل غياب الموازنة تم صرف الأموال المخصصة للوزارة وفق آلية 1 على 12 من موازنة العام السابق لوزارات الدولة وهذا غير كاف، لذلك طالبنا مجلس الوزراء ووزير المالية بضرورة تزويد الوزارة بالأموال اللازمة لنكون جاهزين للصيف المقبل".
وفيما يتعلق بعمليات الربط الكهربائي مع دول الجوار أوضح موسى، "بالنسبة لامدادات الخطوط الناقلة نحن الآن بالربط الكهربائي مع الخليج والمرحلة الأولى عبارة عن 500 ميكاواط والربط الفني أنجز منه 88% مع الخليج ولم يتبق سوى الاتفاق على سعر التعرفة وإنشاء خط يربط محطة الفاو بمحطة الزور داخل الكويت".
وعن الربط مع تركيا أوضح، "أكملنا الربط الفني مع تركيا، وننتظر خلال أسبوع أن يبدأ تزويد العراق بـ (500) ميكاواط، أما بشأن الربط مع الأردن فإن شركة جنرال الكتريك تعمل على أرض الواقع لمسح التربة وتحديد مسارات الخطوط والآن العمل جارٍ على انشاء خط ريشة- قائم".