رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان يتلقى 20 ألف طن قمح من روسيا

نشر
الأمصار

قالت وكالة السودان للأنباء، إن  20 ألف طن من القمح الروسي وصلت إلى ميناء بورتسودان الجنوبي اليوم الأحد، في إطار منحة مقدمة للبلاد من موسكو. 

وكانت وكالة الإعلام الرسمية الروسية ذكرت في يناير أن موسكو من المقرر أن ترسل شحنة قمح إلى الخرطوم كمساعدة.

وتأتي الشحنة في وقت يسعى فيه المجلس الحاكم في السودان إلى توثيق العلاقات مع روسيا.

وفي سياق اخر، أعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي (الإياتا)، عن انضمام شركة بدر للطيران السودانية إلى عضويتها.

وقالت (الإياتا): “يسعد  الإياتا  انضمام شركة شركة بدر للطيران السودانية كأول عضو جديد في عام 2022، وذلك اعتباراً من 1 مارس الجاري، حيث تدير شركة بدر للطيران السودانية  خدمات الركاب والشحن من قاعدتها الرئيسية في الخرطوم، إلى عدة وجهات داخل أفريقيا والشرق الأوسط”.

ما هي الإيتا؟

وتأسّست (الإياتا) التي انضمت لها شركة بدر للطيران السودانية في العام 1945. وهو يعنى بتطوير النقل الجوي الآمن، والمنتظم، والاقتصادي لصالح شعوب العالم، لتحقيق الزيادة في معدلات نمو التجارة الدولية، وحل مشاكل النقل. مع ضمان تقديم وسائل التعاون بين شركات ومؤسسات النقل الجوي العاملة، بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، في خدمات النقل الجوي الدولي.

 

وتقوم الإياتا التي انضمت لها شركة بدر للطيران السودانية بالتعاون مع منظمة الطيران المدني الدولي، وغيرها من المنظمات العالمية والإقليمية، وثيقة الصلة بأمور الطيران المدني والنقل الجوي.

جدير بالذكر، أنه اتفق مكتب الشركة السودانية للموارد المعدنية بولاية غرب دارفور في السودان مع السلطات المختصة بمدينة الجنينة على فتح نافذة للتحصيل لمعدن الذهب بمطار الشهيد صبيرة الدولى في السودان، وامتدح محمد المصطفى عابدين مدير مكتب شركة الموارد المعدنية بولاية غرب دارفور شكل التعاون والتنسيق القائم بين الشركة والأجهزة المختصة بحكومة الولاية بإشراف ومتابعة الجنرال خميس أبكر والي ولاية غرب دارفور.

وقال عابدين إن افتتاح نافذة للتحصيل بمطار الشهيد صبيرة تأتي تنفيذاً لتوجيهات المدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة الأستاذ مبارك أردول خاصة بعد اتخاذه القرار رقم 9 لسنة 2022م والقاضي بخفض الرسوم على جرام الذهب من 1000 جنيه إلى 400 جنيه.

وكشف عابدين عن اعتزام الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة فتح نوافذ لتحصيل إيرادات ضبطيات الذهب بالمعابر الحدودية التي تربط السودان بكل من تشاد وأفريقيا الوسطى، مشيراً إلى الاجتماع المشترك الذي عقده بالجنينة مع مدير مطار الشهيد صبيرة بحضور مدير أمن الطيران ومدير الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية بغرب دارفور بالإضافة إلى مشرف الأسواق بشركة الموارد المعدنية.

وبين أن الاجتماع أمّن على ضرورة عقد ورشة عمل مشتركة بين الموارد المعدنية والأبحاث الجيولوجية وإدارة مطار الشهيد صبيرة وذلك بهدف التبصير والتنوير بالقرارات الوزارية وخاصة القرار 90 والسياسات الجديدة للشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة وتأثيرات هذه القرارات والسياسات على قطاع المعادن، بالإضافة إلى نشر الوعي وتعزيز السلامة والصحة والمهنية والحفاظ على البيئة من خلال إنزال برامج الإرشاد التعديني والتوعية وسط المعدنيين التقليديين وصولاً إلى رؤية الدولة بتحقيق صناعة تعدينية آمنة ومتطورة.