رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزارة الخارجية: 1400 جزائري اجتازوا الحدود الأوكرانية

نشر
مدير الاتصال والإعلام
مدير الاتصال والإعلام بوزارة الخارجية الجزائرية عبداوي

كشف مدير الاتصال والإعلام بوزارة الخارجية الجزائرية، عبد الحميد عبداوي، عن عبور 1400 جزائري من أوكرانيا نحو البلدان المجاورة، منذ بداية العملية العسكرية الروسية.

واعتبر عبداوي خلال استضافته ببرنامج “الشروق مورنينغ” الأحد، أن حماية الرعايا الجزائريين في الخارج أولوية الأولويات لدى السلطات.

وفي هذا الصدد، أكد المتحدث ذاته أنه سيتم برمجة رحلات إجلاء حسب طلب الرعايا الجزائريين، مشيرا إلى أنه لم يتم تسجيل أي حالة وفاة جديدة لدى الجالية الجزائرية في أوكرانيا.

وحول وفاة الطالب الجزائري في أوكرانيا، صرح عبداوي أن الأوضاع الأمنية حالت دون إعادة جثمانه.

من جهة أخرى، أكد مدير الاتصال والإعلام بوزارة الخارجية، أن سياسة الدولة الجزائرية تكمن في النأي عن المشاركة في أي نزاع يريدون إقحامها فيه.

لعمامرة: برمجة 4 رحلات جديدة لاجلاء الجزائريين من أوكرانيا

وفي 4 فيفري 2022، وصل 76 جزائريا يقيمون في أوكرانيا  الى الجزائر العاصمة قادمين من بوخارست الرومانية في أول رحلة اجلاء للرعايا الجزائريين فيما تمت برمجة 4 رحلات أخرى خلال الأيام القادمة.

وكان رمطان لعمامرة وزير الشؤون الخارجية و الجالية الوطنية بالخارج في استقبال هؤلاء الرعايا لدى وصولهم الى مطار الجزائر الدولي على متن رحلة للخطوط الجوية الجزائرية.

وفي تصريح لوسائل الاعلام ، ذكر  لعمامرة أن”عملية اليوم هي الاولى من نوعها و أن أربع رحلات أخرى منتظرة في الأيام المقبلة”.

وأضاف رئيس الدبلوماسية الجزائرية أن “مصالح سفاراتنا مجندة على مستوى الحدود مع أوكرانيا لتسهيل عبور أعضاء جاليتنا نحو رومانيا و المجر و بولونيا”. مشيرا مع ذلك الى أن “الاجلاء لا يتم بشكل اجباري، لكن مع الأخذ بعين الاعتبار رغبة أعضاء جاليتنا في العودة أم لا إلى أرض الوطن”.

وبهذا الصدد أوضح لعمامرة أن “الكثير من الرعايا الجزائريين الذين وصلوا الى عواصم البلدان المذكورة أعلاه لم يرغبوا في الاجلاء في رحلة اليوم بالرغم من توفر الاماكن ” في الطائرة.

وأضاف الوزير “إن البعض منهم يتمنون الرجوع الى مقاعد الدراسة في الجامعات في القريب العاجل واخرون بقوا لأسباب أخرى” مؤكدا في نفس الوقت “أن السفارات والقنصليات الجزائرية تبقى على اتم الاستعداد للتكفل بكل جزائري يرغب في العودة إلى أرض الوطن”.

وبهده المناسبة حيا الوزير تضامن عدة عائلات جزائرية مع اخوانهم على مستوى الحدود مع اوكرانيا بتوفير لهم الطعام والماوى” وأضاف ان “عائلات أجنبية قدمت ايضا يد العون الى الرعايا الجزائريين” معترفا ان عبور هؤلاء التراب الاوكراني نحو الحدود لم يكن سهلا.

ومن جهة أخرى أعرب الرعايا الجزائريين عن شكرهم للسلطات الجزائرية لتجندها و التكفل بهم منذ الأيام الأولى.