رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مجلس النواب العراقي يحدد مدة فتح باب الترشيح لمنصب رئاسة الجمهورية

نشر
مجلس النواب العراقي
مجلس النواب العراقي

حدد مجلس النواب العراقي، اليوم السبت، مدة فتح باب الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية، فيما أشار إلى الشروط الواجب توافرها في المرشح.

 

وبحسب بيان الدائرة الإعلامية للمجلس، أنه “استنادًا إلى قانون أحكام الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية رقم (8) لسنة 2012 وموافقة مجلس النواب على إعادة فتح باب الترشيح لتولي منصب رئيس الجمهورية في الجلسة رقم (٣) بتاريخ 5/اذار/٢٠٢٢، يعلن مجلس النواب عن فتح باب الترشُّح لتولي المنصب”.

وأضاف البيان: "على الراغبين بالترشُّح ممن تتوافر فيهم الشروط المنصوص عليها في المادة (1) من القانون المذكور آنفاً والمشار إليها في أدناه تقديم طلباتهم التحريريـة مشفوعة بالوثائق الرسمية التي تثبت توافر الشروط فيهم مع سيرهم الذاتية إلى رئاسة مجلس النواب وتسليمها أثناء أوقات الدوام الرسمي إلى (الدائرة القانونية في مجلس النواب) الكائنة في مقر قصر المؤتمرات اعتباراً من يوم الأحد الموافق ٦/اذار/٢٠٢٢ ولمدة ثلاثة أيام".

 

وعن الشروط الواجب توافرها في المرشح ذكر البيان:

1. أن يكون عراقياً بالولادة ومن أبوين عراقيين.

2. أن يكون كامل الأهلية وأتم 40 عاماً مـن العمر.

3. أن يكون ذا سمعة حسنة وخبرة سياسية ومن المشهود لهم بالنزاهة والاستقامة والعدالة والأخلاص للوطن.

4. أن لا يقل تحصيله الدراسي عن الشهادة الجامعية الأولية المعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق.

5. أن يكون غير محكوم بجريمة مخلة بالشرف.

6. أن لا يكون من المشمولين بأحكام إجراءات قانون المساءلة والعدالة أو أي إجراءات تحل محلها.

 

الوثائق الرسمية المطلوبة للترشح:

1. طلب تحريري إلى رئاسة مجلس النواب بالرغبة في الترشح لتولي منصب رئيس الجمهورية.

3. مستمسكات شخصية تثبت كون الراغب بالترشح عراقياً بالولادة وكون والديه عراقيين وذلك بتقديم هوية الأحوال المدنية وشهادة الجنسية العراقية للمرشح ووالديه.

5. سيرة ذاتية مفصَّلة تتضمن ما يثبت توافر المرشح على خبرة سياسية.

6. وثيقة تخرج تثبت حصول المرشح على شهادة جامعية من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

 

وشدد البيان، على الراغبين بالترشح إرسال صورة ضوئية من كل الوثائق الرسمية المطلوبة انفاً عبر البريد الالكتروني الرسمي للدائرة القانونية أدناه:

[email protected]

وأضاف، علماً أن المستوفين للشروط القانونية والذين يرسلون صورة ضوئية من كل الوثائق المطلوبة سيتم تحديد موعد لمقابلتهم في مقر الدائرة القانونية في مجلس النواب لإستلام الوثائق الأصلية المطلوبة منهم.

 

أخبار أخرى

العراق.. مجلس النواب يصوت على فتح باب الترشح لمنصب رئيس الجمهورية

عقد مجلس النواب العراقي، اليوم السبت، جلسته برئاسة رئيس المجلس محمد الحلبوسي.

وبحسب بيان للدائرة الاعلامية للمجلس فأن "المجلس عقد جلسته بحضور 265 نائباً".


وتضمن جدول أعمال الجلسة التصويت على فتح باب الترشح لمنصب رئيس الجمهورية، وتشكيل اللجان النيابية الدائمة لمجلس النواب، حيث بلغ عدد المصوتين من الحضور 203 وبلغ عدد غير المصوتين 62 عضوا.

وعقب انتهاء التصويت، قال الدائرة الإعلامية للبرلمان إن "رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي رفع الجلسة ووجه بعقد اجتماع الآن في القاعة الدستورية لمناقشة تشكيل اللجان النيابية الدائمة للمجلـس".