رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وسائل إعلام: محطة زابوريجيا النووية تعود للسيطرة الأوكرانية

نشر
محطة زابوريجيا النووية
محطة زابوريجيا النووية

أعلنت وسائل إعلام أوكرانية صباح اليوم السبت، أن محطة زابوريجيا النووية عادت للسيطرة الأوكرانية مرة أخرى بعد سيطرة القوات الروسية عليها، حسبما ذكرت شبكة العربية.

محطة زابوريجيا النووية

 

مجلس الأمن

وكان قد بحث مجلس الأمن قصف منشأة “زابوريجيا النووية” في أوكرانيا، وقالت مسؤولة بمنظمة الأمم المتحدة، إن كارثة تشيرنوبل مثال حي للحفاظ على المعايير النووية، وأضافت المسؤولة بمنظمة الأمم المتحدة، خلال كلمتها، أنه يجب العمل لتفادي وقوع حادث نووي جديد في أوكرانيا، مشيرة إلى أنه يجب السماح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالوصول للمحطات النووية بأوكرانيا.

وحذرت المسؤولة بمنظمة الأمم المتحدة، من أي تسرب إشعاعي بسبب الحرب في أوكرانيا، مؤكدة أن العمليات العسكرية قرب المنشآت النووية غير مقبولة، وأن المدن الأوكرانية تقع تحت الحصار وتتعرض لاعتداء مستمر، لافتة إلى أن الدبلوماسية وحدها يمكنها التوصل لحل دائم للنزاع في أوكرانيا.

وأضافت، أن القتال في أوكرانيا يجب أن يتوقف فورا، ونرحب باتفاق الروس والأوكرانيين أمس على توفير ممرات آمنة.

وفي السياق ذاته، قال مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافايل ماريانو جروسي، إن الوكالة تنسق مع وكالة المراقبة النووية في أوكرانيا، موضحا أن هناك 4 منشآت نووية كبيرة في أوكرانيا.

وأضاف- خلال كلمته بمجلس الأمن-: القوات الروسية تقدمت الليلة الماضية نحو منشأة "زابوريجيا"، موضحا أن صواريخ أصابت مبنى مجاورا لمكان 6 مفاعلات نووية في "زابوريجيا"، مشيرا إلى "نيران اندلعت في منشأة "زابوريجيا" بعد قصفها أمس، ونحاول متابعة الموقف بشأن المنشآت النووية الأوكرانية، وقال مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إن المفاعلات النووية الأوكرانية لم تتضرر بسبب المعارك حتى الآن".

ومن جانبها، قالت السفيرة كارين بيرس المندوبة البريطانية في الأمم المتحدة، إن لندن طلبت عقد الجلسة الطارئة بعد قصف منشأة نووية أمس، موضحة أن مهاجمة محطة نووية في أوكرانيا حادثة غير مسبوقة.

وأضافت، خلال كلمتها بالجلسة ذاتها، أن حسابات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كانت خاطئة بشأن مقاومة أوكرانيا، مشيرة إلى أن استمرار الحرب يزيد من معاناة الأوكرانيين.

ودعت المندوبة البريطانية، روسيا إلى وقف الحرب والدخول في الحوار، موضحة أن استمرار الحرب في أوكرانيا يتسبب في كارثة إنسانية.