رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات: يجب ضمان سلامة المنشآت النووية داخل أوكرانيا

نشر
السفيرة لانا زكي
السفيرة لانا زكي

أكدت دولة الإمارات ضرورة ضمان سلامة المنشآت النووية داخل أوكرانيا، داعية لخفض التصعيد في الصراع بين روسيا وأوكرانيا.

قالت السفيرة لانا زكي نسيبة مساعدة وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون السياسية المندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة: “يجب ضمان سلامة المنشآت النووية داخل أوكرانيا”، وذلك خلال جلسة طارئة لمجلس الأمن لبحث هجوم محطة "زابوريجيا" النووية بأوكرانيا.

وحذرت السفيرة من أن تعريض المنشآت النووية للخطر قد يعرض العالم لكارثة، مؤكدة دعم دولة الإمارات لجميع سبل الحوار الدبلوماسي بين أوكرانيا وروسيا.

كما أكدت على ضرورة خفض التصعيد في الصراع، مشيرة إلى أن التهديدات النووية إحدى الأخطار التي لا يمكن للعالم تحملها.

 

أخبار ذات صلة

الإمارات تدعو التهدئة وخفض التصعيد في الأزمة الأوكرانية الروسية

دعت دولة الإمارات، اليوم الخميس، إلى التهدئة وضبط النفس وخفض التصعيد في الأزمة الأوكرانية.

وفي ذات الصدد، حذر السفير أحمد عبدالرحمن الجرمن، المندوب الدائم لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة بجنيف،في كلمته أمام الدورة الـ49 لمجلس حقوق الإنسان، من استمرار النزاع في أوكرانيا؛ حيث من شأنه أن يؤدي إلى زيادة خطر حدوث انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان.

ورحبت دولة الإمارات، خلال الجلسة المخصصة لمناقشة الأزمة الأوكرانية، بالجهود الدبلوماسية لإجراء مفاوضات بين روسيا وأوكرانيا.

وتابع في كلمته قائلا: "تتابع دولة الإمارات بقلق بالغ الأحداث الجارية في أوكرانيا، وتؤكد موقفها الثابت المتمثل في ضرورة خفض التصعيد والعمل على إيجاد حل سلمي للأزمة بين الأطراف المعنية، وضرورة دعم الجهود الرامية إلى الحوار وتعزيز العمل الدبلوماسي على كافة الأصعدة لدعم فرص السلام بما يكفل عودة الاستقرار والأمن ويفسح المجال للحلول السياسية اللازمة، تمهيداً لعودة الحياة إلى مجراها الطبيعي".

ونوه إلى ضرورة الالتزام بمبادئ القانون الدولي، والقانون الإنساني الدولي، وميثاق الأمم المتحدة، لاسيما تسوية المنازعات الدولية بالوسائل السلمية، واحترام سيادة واستقلال الدول ووحدة أراضيها وسلامتها الإقليمية.

كما شدد على أن مواصلة النزاع من شأنه أن يؤدي إلى زيادة خطر حدوث انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي، داعيا كافة الأطراف إلى ضبط النفس من أجل منع وقوع خسائر في صفوف المدنيين والنازحين.

ولفت إلى ضرورة حماية المدنيين وعدم التعرض للمساعدات الإغاثية في مناطق النزاع، وضرورة وصولها لمستحقيها في ظل هذه الظروف الصعبة، بما يتماشى مع الاتفاقيات الإنسانية ذات الصلة.

ودعماً للجهود الإغاثية، أعلن أمام المجلس بأن دولة الإمارات خصصت 5 ملايين دولار أمريكي وذلك استجابة لنداء الأمم المتحدة العاجل، وخطة الاستجابة الإقليمية للاجئين في أوكرانيا.