رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

محادثات بين بوتين والمستشار الألماني أولاف شولتز

نشر
الأمصار

أفاد مجلس الوزراء الألماني، اليوم الجمعة، بأن المستشار الألماني أولاف شولتز بحث هاتفيا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين  تطورات الوضع في أوكرانيا.

 

وقال المجلس في بيان إن بوتين أبلغ المستشار الألماني اولاف شولتز بـ"خطط عقد جولة ثالثة من المحادثات الروسية الأوكرانية في نهاية الأسبوع".

وأضاف أن المستشار الألماني اولاف شولتز وبوتين اتفقا على إجراء محادثات جديدة بشأن أوكرانيا قريبا.

وقبل محادثاته مع المستشار الألماني اولاف شولتز دعا ‏الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة، الدول المجاورة إلى وقف التصعيد، مضيفاً أن روسيا لا تريد "شرا" بالدول المجاورة لها .

وتابع ‏بوتين، أن روسيا ستلتزم بتعهداتها الاقتصادية تجاه الدول الأخرى.

وفي ذات السياق، قالت المفوضية الأوروبية، نحن مستعدون لفرض المزيد من العقوبات على روسيا إذا اقتضت الضرورة، مضيفا أن فصل بنوك روسيا عن نظام "سويفت" يبدأ في 12 مارس.

الرئيس الروسي

كلمة الرئيس الروسي خلال اجتماع لمجلس الأمن القومي لبلاده

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس، خلال اجتماع لمجلس الأمن القومي لبلاده، إن الجنود الروس في أوكرانيا يقاتلون بشجاعة وقواتنا اخترقت دفاعات أوكرانيا المحصنة.

وتابع ‏بوتين، أن هناك مرتزقة يقاتلون إلى جانب القوات الأوكرانية وأن هولاء المرتزقة يستخدمون المدنيين في أوكرانيا دروعآ بشرية.

وأكد الرئيس الروسي، أن المرتزقة في أوكرانيا أخذوا أجانب وطلبة كرهائن، مشيراً إلى أن النازيون الجدد في أوكرانيا لا يسمحون للأجانب بمغادرة مناطق قتالية.

وأوضح ‏بوتين خلال حديثه وقبل محادثاته مع المستشار الألماني اولاف شولتز، أن روسيا  وفرت ممرات إنسانية آمنة لخروج المدنيين من مناطق القتال، مؤكداً أن الجيش الروسي يدافع عن وطنه ويعمل للقضاء على النازيين الجدد.

وأشار ‏بوتين، أن العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا تجري حسب الخطة ونحن نتصدى لتهديدات من بينها تلك النابعة من أسلحة نووية.

وأكد الرئيس الروسي، نحن سندمر النزعة المناهضة لروسيا التي أوجدها الغرب وسندافع عن وطننا.

وقال في ختام كلمته إن الروس والأوكرانيين “شعب واحد".

الدفاع الروسية: تدمير 1612 منشأة عسكرية أوكرانية

وفي نفس اليوم، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، تدمير 1612 منشأة تابعة للبنية التحتية العسكرية الأوكرانية منذ بداية العملية العسكرية الخاصة، نقلا عن تقارير إعلامية.

وقصفت القوات الروسية، مبنى وزارة الدفاع الأوكرانية، ليلة أمس، وفقا لما نقلته وسائل الإعلام.

وأفاد مكتب الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، أن "الانفجار كان نتيجة هجوم صاروخي".
وقال مسؤولون، إنه "لم يتضح بعد مدى الضرر الذى تسبب به الانفجار، وما إذا كان قد خلّف إصابات أو ضحايا، أو موقع سقوط الصاروخ بدقة.

وأعلنت وزارة الخارجية البريطانية، في وقت سابق أن روسيا تستخدم القوة العشوائية ضد المدنيين ويجب محاسبة نظام بوتين.

وقالت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس، إن روسيا أعلنت أنها سترسل قوات إلى دونباس، لكن لا يوجد دليل واضح على ذلك حتى الآن.