رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البحرين تحذر من موجة غبار تصل المملكة

نشر
الأمصار

اجتاحت قبل قليل موجة غبارية كثيفة مصحوبة برياح شديدة السرعة، في الأجواء البحرينية مما أدى إلى تدني الرؤية في الشوارع الرئيسية، وذلك بحسب ما ذكرت صحيفة الأيام البحرينية.
وحذر حساب “بحرين ويذر” في توقعاته للطقس، من قدوم موجة غبار نهار اليوم الجمعة، بسبب تواجد فرص تشكل الموجة تشمل مناطق واسعة من الجزيرة العربية.

وفي سياق اخر، هبت على السعودية، صباح اليوم موجة رياح شمالية وشمالية غربية حاملة معها الأغبرة التي تدنت معها مستويات الرؤية.

 

تحذير من عواصف ترابية على الرياض

 

وكان الدفاع المدني حذر من أتربة مثارة وعواصف رملية منطقة الرياض حتى الساعة 3 مساءً بناءً على ما صدر من المركز الوطني للأرصاد.


وقال الدفاع المدني إن الحالة تشمل العاصمة الرياض والخرج والدرعية والدلم والمزاحمية، حريملاء ورماح وضرما ومرات وثادق.
توقعات الأرصاد اليوم

من جانبه توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم أن يستمر نشاط الرياح السطحية والتدني في مدى الرؤية الأفقية على مناطق الحدود الشمالية، الرياض، الشرقية والقصيم.
كما توقع أن تكون السماء غائمة جزئيًا والفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية على أجزاء من شرق ووسط المملكة، كما يطرأ انخفاض في درجات الحرارة على معظم مناطق المملكة.
سرعة الرياح السطحية

وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية إلى شمالية غربية على الجزء الشمالي والأوسط بسرعة 25-50 كم/ساعة، وتكون جنوبية شرقية إلى جنوبية على الجزء الجنوبي بسرعة 25-50 كم/ساعة وارتفاع الموج من متر ونصف إلى مترين ونصف يصل إلى ثلاثة أمتار، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج، فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي جنوبية شرقية إلى جنوبية على الجزء الجنوبي وشمالية غربية إلى شمالية على الجزء الشمالي بسرعة 25-50 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر ونصف إلى مترين يصل إلى مترين ونصف، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج.

وفي بغداد، أعلنت دائرة صحة الرصافة، اليوم الجمعة، عن تسجيل حالة وفاة واحدة وتسجيل 1536 حالة اختناق جراء العاصفة الترابية في العاصمة بغداد.

وضربت العاصفة الترابية، محافظات بغداد، كربلاء، النجف، الديوانية، الأنبار، ذي قار، كركوك، المثنى، أربيل، وغيرها.

هيئة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي في إقليم كوردستان، نوهت الأربعاء، إلى أن عاصفة ترابية ستضرب مناطق متفرقة في اقليم كوردستان يوم الخميس، مشيرة الى أن العاصفة ستبلغ ذروتها مساء الخميس.

كما حذر خبراء الرصد الجوي، من تعرض العراق إلى أجواء غير مستقرة، ورياح شديدة تهب من المنطقة الجنوبية والشرقية تتجاوز سرعتها 60 كم في الساعة، وتؤدي إلى إثارة غبار وعواصف ترابية وانعدام الرؤية الأفقية إلى اقل من كم واحد.