رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر برميل النفط الكويتي يقفز إلى 119.2 دولار

نشر
النفط
النفط

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 25ر6 دولار ليبلغ 21ر119 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس الخميس.
يأتي هذا مقابل 96ر112 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس الأول وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

النفط يقفز 5%

تخطى سعر خام برنت عتبة الـ110 دولارات للبرميل، صباح اليوم الأربعاء، في حين قفز سعر خام غرب تكساس الوسيط بأكثر من 5%، مع تنامي المخاوف بشأن إمدادات النفط بسبب استمرار الحرب الروسية الأوكرانية وتواصل العقوبات الغربية ضد موسكو.
 

وصعد سعر العقود الآجلة لخام برنت تسليم مايو بنسبة 5% ليصل إلى 110.09 دولار، في حين زاد سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط تسليم أبريل بنسبة 5.06% ليصل إلى 108.64 دولار للبرميل.

وفي السياق نفسه ستعقد منظمة الدول المصدّرة للنفط "أوبك" اجتماعاً الأربعاء تشارك فيه روسيا للبحث في إمكان زيادة الإنتاج للحد من ارتفاع الأسعار.

وفي محاولة لتهدئة الأسعار، أعلنت وكالة الطاقة الدولية أن الدول الأعضاء فيها ستسحب من احتياطاتها النفطية الاستراتيجية 60 مليون برميل لتهدئة مخاوف الأسواق بخصوص أسعار النفط.
وفي أول خطاب له عن "حال الاتّحاد"، صباح الأربعاء، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمام الكونغرس أن الولايات المتحدة ستسحب من احتياطها الاستراتيجي 30 مليون برميل من النفط لإرساء الاستقرار في السوق.

وتثير العقوبات التي لا تزال تنهال على روسيا مخاوف من توقف الصادرات الروسية من النفط والغاز، الأمر الذي ينعكس ارتفاعا في الأسعار، حيث تشكل الصادرات الروسية 40% من حاجة الغاز الأوروبية، فيما يتجه نحو 2.3 مليون برميل من الخام الروسي غربا كل يوم عبر شبكة من خطوط الأنابيب.

الأمصار
النفط

فيما قفزت أسعار النفط إلى أعلى مستوى لها منذ يوليو 2014 خلال جلسة تعاملات، أمس الثلاثاء، وسط تزايد الضغوط لعزل روسيا وتزايد المخاوف حيال الإمدادات الروسية.

وتزايدت الضغوط عالميًا على المعدن الأسود ما دفع وكالة الطاقة الدولية إلى الإعلان، في وقت سابق من اليوم، أن الدول الأعضاء وافقت على إطلاق 60 مليون برميل من الاحتياطيات الاستراتيجية، في مسعى لدعم الإمدادات في السوق وسط العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وأفادت وكالة الطاقة بأن العمل العسكري الروسي يأتي على خلفية تشدد أسواق النفط بالفعل وتقلب الأسعار المتزايد والمخزونات التجارية التي وصلت لأعلى مستوياتها منذ عام 2014.
 

وارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي بنسبة 10%، بمقدار 9 دولارات، لترتفع إلى 105,64 دولار، كما صعدت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 9%، بمقدار 8,5 دولارات، لترتفع إلى 106,75 دولار للبرميل.

وعلى صعيد آخر، أفادت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية بارتفاع الطلب على النفط في الولايات المتحدة 10% على أساس سنوي إلى 20.8 مليون برميل يوميًا في ديسمبر وهو المستوى الأعلى منذ أغسطس 2019.