رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البحرين توقع 6 اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع أمريكا

نشر
البحرين وأمريكا
البحرين وأمريكا

أعلنت البحرين عن توقيع 6 اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك أثناء زيارة لولي العهد البحريني سلمان بن حمد آل خليفة إلى واشنطن.
ونشر الحساب الرسمي لولي العهد تفاصيل الاتفاقات الموقعة، والتي تشمل اتفاقية للشراكة بين هيئة المعلومات والحوكمة الإلكترونية مع شركة مايكروسوفت، واتفاقية بين هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية مع شركة سيسكو حول البنية التحتية لشبكة البيانات الحكومية.
كما تشمل الاتفاقيات منح الولايات المتحدة حق السيادة على معلومات المشتركين التابعين لها في مراكز الحوسبة السحابية القائمة بالبحرين.
وبحسب الاتفاقيات، تم منح أميركا شهادة اعتمادها كالشريك المعتمد للمركز العالمي لخدمات الشحن البحرية والجوية.
وتم إعلان انضمام البحرين إلى دول اتفاق أرتيميس لتعزيز التعاون الفضائي عالميًا، فضلا عن اتفاقية حول منتدى الأعمال البحريني الأمريكي.

وفي سياق اخر، حذرت السعودية والبحرين، من خطورة تنامي قدرات الجماعات الإرهابية بشكل عام في المنطقة، وتهريب إيران للقدرات الصاروخية والمسيرات لهذه الجماعات.

جاء ذلك، في بيان مشترك صدر بمناسبة زيارة الملك البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، للسعودية، في إطار ما يجمع البحرين والسعودية وقيادتهما، وشعبيهما من روابط أخوية تاريخية متأصلة، وعلاقات راسخة بينهما، وأواصر القربى والمصير المشترك.

وعقد الملك السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، والملك البحريني، جلسة مباحثات رسمية بين قيادتيّ البلدين بحضور الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، تم خلالها استعراض أوجه العلاقات بين البلدين الشقيقين.

وأشاد الجانبان بمستوى التعاون والتنسيق فيما بينهما على جميع الأصعدة، كما تم بحث سبل تطويرها وتنميتها في كافة المجالات بما يعزز ويحقق مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.

وتناولا كذلك مستجدات الأوضاع التي تشهدها المنطقة والعالم، مؤكدين على وحدة الموقف والمصير المشترك تجاه مجمل القضايا والتطورات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

إعلان العلا

الملك السعودي وملك البحرين 

وأكد الجانبان خلالها على مضامين إعلان العُلا الصادر في 5 يناير 2021م، الذي نص على التنفيذ الكامل والدقيق لرؤية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود التي أقرها المجلس الأعلى في دورته (36) في ديسمبر 2015م وفق جدول زمني محدد ومتابعة دقيقة.

إضافة إلى استكمال مقومات الوحدة الاقتصادية والمنظومتين الدفاعية والأمنية المشتركة وتنسيق المواقف، والإسراع في العمل الثنائي بين دول المجلس لإزالة كافة الأمور العالقة.

وتعزيز تضامن واستقرار دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والدور الإقليمي لها من خلال توحيد المواقف السياسية وتطوير الشراكات السياسية مع المجتمع الدولي والمنظمات الإقليمية والدولية وقوة وتماسك دول المجلس ووحدة الصف بين أعضاءه.

كما وجّها الجانبان بسرعة تنفيذ مشروع جسر الملك حمد الذي سيربط البلدين والذي سيشكل علامة بارزة وإضافة مميزة في تاريخ العلاقات البحرينية السعودية والضاربة في جذور وأعماق التاريخ وامتداداً لجسور المحبة والمودة والأخوة والتواصل بين أبناء الشعبين الشقيقين.

وأشاد الجانبان بالنتائج المتميزة للاجتماع الثاني لمجلس التنسيق السعودي البحريني الذي عقد في البحرين عام 2021م، برئاسة مشتركة من الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، والأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء بمملكة البحرين، وما نتج عنه من إطلاق عدد من المبادرات السياسية والعسكرية والأمنية والتجارية والاستثمارية والثقافية والسياحية بما يسهم في تعزيز أوجه التعاون المختلفة بين البلدين والشعبين الشقيقين.

وفي المجال الأمني والعسكري، أعرب الجانبان عن ارتياحهما للتعاون القائم بين البلدين، مؤكدين استمرار تعزيز التعاون المشترك بينهما.

وأكد الجانبان على أهمية استمرار العمل على تطوير التعاون العسكري المشترك وتعزيز التعاون الأمني بين البلدين الشقيقين، والتكامل بين الأجهزة الأمنية لترسيخ دعائم الأمن، وردعاً لكل من يحاول المساس بأمن واستقرار البلدين.