رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

النفط يواصل ارتفاعه مع تجنب شراء الخام الروسي.. وبرنت فوق 117 دولاراً

نشر
الأمصار

ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات، اليوم الخميس، لكنها قلصت مكاسبها، فقد تجاوز برميل خام "برنت" حاجز 118 دولارًا خلال تداولات الساعات الماضية، مع تجنب المشترين النفط الروسي بعد هجومها على أوكرانيا، كما أن "أوبك+" تواصل العمل بنفس سياستها المتعلقة بالإنتاج رغم الزيادة الحادة للأسعار.
وقررت "أوبك+" في الاجتماع الذي انعقد أمس تثبيت سياسة إنتاج النفط خلال شهر أبريل والمتعلقة بزيادة الإنتاج بنحو 400 ألف برميل يوميًا، مؤكدة أن سوق النفط يشهد حالة توازن بشكل جيد.
ورغم امتناع الولايات المتحدة وحلفائها عن تطبيق عقوبات على صادرات خام النفط من روسيا بسبب مخاوف تداعيات تلك الخطوة على أسعار الطاقة والمستهلكين، إلا أن الأسعار تتجاهل ذلك.
وارتفعت العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم مايو بنحو 3.66% إلى 117.6 دولار للبرميل، بعدما سجلت 118.22 دولار في وقت سابق من التداولات.
كما صعدت عقود خام "نايمكس" الأمريكي تسليم مايو بنسبة 3.47% مسجلة 110.77 دولار للبرميل.
 

النفط يقفز 5%.. و"برنت" يتجاوز عتبة الـ110 دولارات للبرميل

الأمصار

فيما تخطى سعر خام برنت عتبة الـ110 دولارات للبرميل، صباح أمس ، في حين قفز سعر خام غرب تكساس الوسيط بأكثر من 5%، مع تنامي المخاوف بشأن إمدادات النفط بسبب استمرار الحرب الروسية الأوكرانية وتواصل العقوبات الغربية ضد موسكو. 

وصعد سعر العقود الآجلة لخام برنت تسليم مايو بنسبة 5% ليصل إلى 110.09 دولار، في حين زاد سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط تسليم أبريل بنسبة 5.06% ليصل إلى 108.64 دولار للبرميل.
 وفي السياق نفسه ستعقد منظمة الدول المصدّرة للنفط "أوبك" اجتماعاً الأربعاء تشارك فيه روسيا للبحث في إمكان زيادة الإنتاج للحد من ارتفاع الأسعار.
وفي محاولة لتهدئة الأسعار، أعلنت وكالة الطاقة الدولية أن الدول الأعضاء فيها ستسحب من احتياطاتها النفطية الاستراتيجية 60 مليون برميل لتهدئة مخاوف الأسواق بخصوص أسعار النفط.
وفي أول خطاب له عن "حال الاتّحاد"، صباح الأربعاء، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمام الكونجرس أن الولايات المتحدة ستسحب من احتياطها الاستراتيجي 30 مليون برميل من النفط لإرساء الاستقرار في السوق.