رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كورونا في مصر.. 1288 إصابة جديدة و22 وفاة

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الصحة والسكان في مصر، خروج 981 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 416471 حتى أمس الأربعاء.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم تسجيل 1288 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها للفيروس ومتحوراته، لافتًا إلى وفاة 22 حالة جديدة.

وأشار عبد الغفار، إلى أن إجمالى العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأربعاء، هو 486381 من ضمنهم 416471 حالة تم شفاؤها، و 24132 حالة وفاة.

وطالب رئيس منظمة الصحة العالمية، دول العالم بالعمل معا لوضع نهاية للمرحلة الحرجة من جائحة كورونا.

وقال تيدروس أدهانوم جيبريسوس في مؤتمر صحفي مع وزيرة التنمية الألمانية سفينيا شولتسه إن دول العالم لديها الآن جميع الأدوات المتاحة للقيام بذلك.

منظمة الصحة العالمية

منظمة الصحة العالمية

وأضاف: “تدخل جائحة كوفيد-19 الآن عامها الثالث ونحن في منعطف خطير”.

وتابع: “يجب أن نعمل معا لإنهاء المرحلة الحرجة من هذا الوباء. لا يمكننا السماح له بالاستمرار ونحن نتخبط بين الذعر والإهمال”.

فيما اعتبرت منظمة الصحة العالمية أن أوروبا قد تكون على طريق الخروج من وباء كوفيد-19 بعد سنتين من ظهور هذا المرض في القارة العجوز حيث يحتمل أن يصيب المتحور أوميكرون 60% من السكان بحلول مارس.

وقال مدير الفرع الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية هانس كلوغه لوكالة “فرانس برس” الأحد: “من المحتمل أن تكون المنطقة تقترب من نهاية الوباء”، لكنّه حضّ على الحذر من واقع تغيّر الفيروس.

وأضاف: “حين تهدأ موجة أوميكرون، ستكون هناك مناعة جماعية مدى أسابيع وأشهر، إما بفضل اللقاح وإما لأن الناس ستكون لديهم مناعة بسبب الإصابة وكذلك تراجع بسبب الموسم”.

بالتالي تراهن منظمة الصحة العالمية على “فترة هدوء قبل عودة كوفيد-19 الممكنة قرابة نهاية السنة، لكن ليس بالضرورة عودة الوباء”.

في جنوب إفريقيا حيث ظهر أولا هذا المتحور، لوحظ اتجاه نحو انخفاض عدد الحالات الجديدة في الأسابيع الأربعة الماضية.

وبالتفاؤل الحذر نفسه، اعتبر مستشار البيت الأبيض أنطوني فاوتشي الأحد أنه يمكن توقع “تغير” الوضع في الولايات المتحدة.

وارتفعت حصيلة المصابين بفيروس كورونا حول العالم إلى 352 مليونا و130 ألفا و548 مصابا، حتى صباح الإثنين.

وبلغ عدد الوفيات جراء الوباء 5 ملايين و614 ألفا و795 حالة، فيما تعافى 279 مليونا و853 ألفا و57 حالة.