رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إعلام: واشنطن سلمت أوكرانيا المئات من صواريخ ستينجرز

نشر
الأمصار

كشف تقرير إعلامي أن الولايات المتحدة سلمت أوكرانيا المئات من صواريخ ستينجرز المضادة للطائرات هذا الأسبوع.

وبحسب ما نقلته شبكة سي إن إن عن مسؤول أمريكي ومصدر بالكونجرس مطلع على الأمر فإن دفعة الصواريخ شملت أكثر من 200 صواريخ جرى تسليمها يوم الإثنين الماضي.

وقالت وسائل إعلام أوكرانية، إنه سمع دوي انفجارين قويين وسط كييف.

وقالت صحيفة كييف إندبندنت، إن دوي صافرات إنذار سُمع في العاصمة الأوكرانية أيضًا دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.
وطالبت السلطات الأوكرانية سكان العاصمة بالتوجه فورًا إلى أقرب مأوى.

وأعلنت ألمانيا في وقت سابق من هذا الأسبوع أنها ستسلم ألف قطعة سلاح مضادة للدبابات و500 صاروخ ستينجرز إلى أوكرانيا، مما يمثل تغييرا في موقفها السابق المتمثل في عدم إرسال أسلحة إلى أوكرانيا خلال هذه الأزمة.

وصُمم صاروخ ستينغر، المعروف رسميًا باسم إف آي إم-92 إيه، لتمكين القوات البرية من التعامل مع الطائرات والمروحيات التي تحلق على ارتفاع منخفض، والتي عادة ما تضطلع بمهمات القصف أو أعمال المراقبة أو نقل إمداد قوات العدو، ولذا كان إسقاط هذه الطائرات السبيل الأمثل للقضاء على هذا التهديد.

خفض مخاطر التصعيد الروسي في اوكرانيا

وقال جون كيربي، المتحدث الرسمي باسم البنتاجون،  إنه نعمل على إتخاذ التدابير اللازمة لخفض مخاطر التصعيد الروسي في اوكرانيا.

وأضاف جون كيربي، خلال كلمته التي ألقاها بمؤتمر صحفي، أنه لن تتخذ أمريكا أية خطوات مماثلة لروسيا بوضع القوات النووية قيد التأهب.

وتابع المتحدث الرسمي باسم البنتاجون، أن وضع روسيا قواتها النووية في حالة استنفار أمر خطير، مؤكدا أنه نملك يا يكفي من القدرات للدفاع عن امتنا وعن أمن حلفائنا.

جون كيربي

وأشار جون كيربي إلى أن  روسيا لن تحقق أي تقدم خلال الساعات الـ 24 الماضية، مؤكدا أن روسيا تواجه تحديات لوحيستسية ومقاومة قوية من اوكرانيا.

أمين عام الناتو: الحلف يدين بشدة "حرب الكرملين" على أوكرانيا

وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسى (ناتو) ينس ستولتنبرج، إن الشعب الأوكرانى يقاتل بشجاعة ضد القوات الروسية، مضيفًا أن الحلف يدين بشدة "حرب الكرملين" على أوكرانيا.

جاء ذلك فى مؤتمر صحفى مشترك مع رئيسة وزراء إستونيا كايا كالاس، ورئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون، خلال زيارة لإستونيا.