رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البنتاجون: وضع روسيا قواتها النووية في حالة استنفار أمر خطير

نشر
جون كيربي
جون كيربي

قال جون كيربي، المتحدث الرسمي باسم البنتاجون،  إنه نعمل على إتخاذ التدابير اللازمة لخفض مخاطر التصعيد الروسي في اوكرانيا.

وأضاف جون كيربي، خلال كلمته التي ألقاها بمؤتمر صحفي، أنه لن تتخذ أمريكا أية خطوات مماثلة لروسيا بوضع القوات النووية قيد التأهب.

وتابع المتحدث الرسمي باسم البنتاجون، أن وضع روسيا قواتها النووية في حالة استنفار أمر خطير، مؤكدا أنه نملك يا يكفي من القدرات للدفاع عن امتنا وعن أمن حلفائنا.

جون كيربي

وأشار جون كيربي إلى أن  روسيا لن تحقق أي تقدم خلال الساعات الـ 24 الماضية، مؤكدا أن روسيا تواجه تحديات لوحيستسية ومقاومة قوية من اوكرانيا.

البنتاجون: حظر الطيران فوق الأجواء الأوكرانية غير مطروح للنقاش

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، إنه «في الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي، لم تتم حتى مناقشة مسألة منطقة حظر الطيران في المجال الجوي لأوكرانيا، كما أنها لن تطرح مستقبلا».

وذكرت صحيفة ستارز آند سترايبس، نقلًا عن مسؤول رفيع في وزارة الدفاع الأمريكية لم تذكر اسمه: «قال رئيس الولايات المتحدة- القائد الأعلى- إننا لن نقاتل في أوكرانيا، وبالطبع لن نفرض منطقة حظر طيران، ستجرّك إلى القتال»

كما علق المصدر على الأمر الذي أصدره الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بنقل القوات الردع الاستراتيجي للجيش الروسي إلى وضع الاستعداد للخدمة القتالية، مشيرًا إلى أنه «في الوقت الحالي نحن (الولايات المتحدة) لا نلاحظ أي شيء من شأنه أن يخفف من ارتياحنا، أو الثقة في ردعنا الاستراتيجي».

بالإضافة إلى ذلك، أعرب عن ثقته في أن «المساعدة العسكرية التي قدمتها الولايات المتحدة لأوكرانيا ستقع في أيد أمينة لدى الجيش الأوكراني».

البنتاجون: واشنطن لم تلاحظ أي تحرّك نووي روسي «ملموس

كما أكد وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون، أن الوزارة لم ترصد أي تغيير «ملموس» في الوضع النووي الروسي منذ أن وضع الرئيس فلاديمير بوتين قوته الرادعة في حالة تأهّب، وأضاف: «لا نزال نراقب ونرصد الوضع من كثب، ولا أعتقد أننا رأينا نتيجة ملموسة لقراره. ليس بعد، في ايّ حال».

البنتاغون

واعترف المسؤول بأن من «الصعب معرفة ما يقف وراء أمر السيد بوتين» لكن «مجرّد تطرّقه إلى» مسألة «استخدام القوات النووية» أو «التهديد بها» هو أمر «لا طائل منه ويُشكّل تصعيدًا مهمًا»، مؤكدًا أن روسيا لم تُهدّد «أبدًا» من قبل حلف شمال الأطلسي.