رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

النواب الليبي: حكومة باشاغا ستؤدي اليمين الدستورية الخميس المقبل

نشر
باشاغا والدبيبة
باشاغا والدبيبة

أكد المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب الليبي عبد الله بليحق، أن  أعضاء حكومة فتحي باشاغا سيؤدون اليمين الدستورية في جلسة مراسم أداء اليمين، بمقر مجلس النواب بمدينة طبرق، الخميس في الثانية عشر ظهراً.

وكان قد منح مجلس النواب الثقة لحكومة باشاغا، أمس الثلاثاء، بعد موافقة 92 نائبا.

ووصفت حكومة رئيس الوزراء الليبي عبد الحميد الدبيبة، منح مجلس النواب الثقة لحكومة فتحي باشاغا بـ"التزوير والتزييف، من خلال عدم اتباع الإجراءات واللوائح الداخلية التي أقرها بنفسه، للتصويت على منح الثقة للسلطة التنفيدية"، و"نقض ما تم الاتفاق عليه ضمن الاتفاق السياسي في جنيف، وممارسة أعمال تتجاوز صلاحياته وفق الإعلان الدستوري الذي ينص صراحة على أن مجلس النواب ليس من حقه اختيار رأس السلطة التنفيدية، وتجاوزه كل التفاهمات السياسية

الدبيبة

كما اتهمت حكومة الدبيبة، رئيس مجلس النواب عقيلة صالح بـ"تجاوز الإعلان الدستوري"، و"إقامة مسرحية جديدة اختار فيها رئيسا جديداً للسلطة التنفيدية، دون بلوغ النصاب القانوني، ثم منح الثقة لتشكيلة الحكومة في مشهد هزلي، لم يتمثل فقط في عدم بلوغ النصاب القانوني الذي أعلن عنه، بل حتى في تزوير الأصوات التي تم احتسابها، من خلال احتساب أصوات أعضاء لم يحضروا الجلسة من الأساس، فضلا عن أن عدد الحضور في الجلسة ذاتها لا يمكن أن ينتج نصابا قانونيا".

 

كما شددت حكومة الدبيبة، على أنها "مستمرة في أعمالها بشكل اعتيادي"، وأنها "ستستمر في مبادرتها لإجراء الانتخابات خلال شهر يونيو المقبل وإعادة الأمانة لأصحابها من المواطنين الليبيين. 

 

أخبار أخرى

ليبيا

القوى العسكرية بوسط وغرب ليبيا تؤيد اختيار حكومة باشاغا

أعلنت القوى العسكرية بوسط وغرب ليبيا، الثلاثاء، تأييد اختيار حكومة فتحي باشاغا التي منحها مجلس النواب الثقة.

وأكدت القوى الأمنية والعسكرية بالمنطقة الوسطى والغربية وجبل نفوسة، في بيان لها الثلاثاء، جاهزيتها التامة للاستلام المهام المناطة بها من قبل الحكومة الليبية الجديدة، استكمالا لملف المصالحة الوطنية ولدرء الخلاف والفرقة والتشتت.
وحذرت من وصفتهم بـ"المتأمرين وتجار الحروب" الذين يسعون بكل قوة لخلق الفتنة داخل ليبيا و"أنهم لن يقفوا مكتوفي الأيدي أمام مؤامراتهم وسيضربون بيد من حديد كل من تسول له نفسه المساس بأمن ليبيا".

وكان  فتحي باشاغا، أكد أن حكومته ستمارس مهامها وتتسلم السلطة في العاصمة طرابلس، بشكل سلمي، وأنه باشر في إجراء التدابير القانونية والإدارية وتواصل مع الجهات الأمنية والإدارية والقانونية وستكون عملية التسليم بشكل سلس.
ومنح 92 نائباً الثقة للحكومة من إجمالي 101 نائبا بالجلسة، بالإضافة إلى 13 صوتاً جاءت إلكترونياً

ولا تزال حكومة عبدالحميد الدبيبة المنتهية ولايتها تؤكد رفضها للحكومة الشرعية الجديدة، وأنها لن تقوم بتسليم السلطة لها.