رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سفير العراق في لبنان يلتقي رئيس التيار الوطني الحر 

نشر
سفير العراق في لبنان
سفير العراق في لبنان

التقى سفير العراق في لبنان حيدر شياع البراك، الثلاثاء، رئيس التيار الوطني الحر في لبنان جبران باسيل.

وتم خلال اللقاء بحث العلاقات الاخوية بين البلدين الشقيقين، بالإضافة إلى المواضيع ذات الاهتمام المشترك، وأخر التطورات التي تشهدها الساحة اللبنانية.

وفي ذات السياق، التقى السفير العراقي حيدر شياع البراك اليوم الثلاثاء 1 مارس 2022، وزير السياحة اللبناني وليد روفائيل نصار في مقر وزارة السياحة وتم خلال اللقاء بحث وتطوير واقع السياحة بين البلدين وخصوصاً السياحة الدينية والاستشفائية في كلا البلدين  علماً بأن السواح العراقيين يتصدرون المراكز الاولى لعدد السواح في لبنان.

أثناء اللقاء

 

مذكرة تفاهم لتعزيز السياحة بين البلدين

العراق ولبنان يوقعان مذكرة تفاهم في مجال السياحة

وكان في  وقت سابق، وقع وزير الثقافة والسياحة والآثار حسن ناظم، في الرياض مذكرة تفاهم مع وزير السياحة والشؤون الاجتماعية اللبناني رمزي مشرفية لتعزيز أواصر التعاون بين البلدين لتشجيع السياحة وتسهيل سمات الدخول.

وذكر المكتب الإعلامي للوزارة في بيان تلقته وكالة النبأ، أن "الوزير اللبناني ألقى كلمة أوضح خلالها أهمية توقيع هذه المذكرة لتعزيز المصالح المشتركة بين البلدين، وتشجيع وكالات السياحة والسفر لتنظيم رحلات سياحية ودينية، وتسهيل سمات الدخول، وتفعيل المساهمة بالمؤتمرات العلمية، والمهرجانات".

وأشار إلى "أهمية تبادل المعلومات والخبرات في مجال الاستثمار، والتدريب السياحي والفندقي، والاستفادة من الفرص الاستثمارية، وتشجيع السياحة الاستشفائية"، معربا عن شكره لنظيره العراقي على مبادرته التي تهدف الى لتعزيز أواصر التعاون بين البلدين".

وأكد البيان، أن "توقيع هذه المذكرة جاء على هامش أعمال الاجتماع السابع والأربعين للجنة الشرق الأوسط لأنظمة السياحة العالمية التي أِقيمت في الرياض".

 

شراكة اقتصادية بين البلدين

أكد السفير اللبناني لدى العراق علي الحبحاب، على ضرورة تعزيز العلاقات الاقتصادية وتفعيل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بين العراق ولبنان.

وقال الحبحاب في تصريح خاص لقناة (السومرية) نيوز الإخبارية العراقية، إن "افتتاح معرض صنع في لبنان بالعاصمة بغداد هو مناسبة جيدة لتعزيز العلاقات القائمة بين العراق ولبنان في المجال الاقتصادي وتفعيل الاتفاقيات الثمانية ومذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين"، مبينا "نحن متفائلون اليوم ونعتبر هذه الخطوة من خطوات تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين".

وأضاف السفير اللبناني لدى العراق "نطمح إلى الشراكة والتكامل الاقتصادية بين البلدين سواء كان صناعي أو تجاري، بالإضافة إلى تفعيل العلاقات الشعبية"، مشيرا إلى أن "العلاقة بين مواطني البلدين غير منقطعة ومستمرة حتى في ظل ظروف جائحة كورونا والضغوط الصحية".

ويأتي هذا في الوقت الذي وصل فيه وزير الصناعة اللبناني جورج بوشكيان إلى العاصمة العراقية بغداد، لافتتاح معرض "صنع في لبنان"، الذي يقام في معرض بغداد الدولي.

ومن المقرر أن يستمر المعرض اللبناني حتى يوم 28 يناير الجاري، ويشارك فيه صناعيون يمثلون مصانع المنتجات الزراعية والغذائية، شركات التعليب والتغليف، الشركات الاستثمارية والصناعية في كافة المجالات، الخدمات الفندقية والسياحية والتدريب والتطوير، المستشفيات والمراكز الطبية ومستحضرات التجميل، الألبسة والجلود والنسيج، الكيميائيات ومواد التنظيف، الطباعة والورق والكرتون، الصناعات الخزفية والزجاجية والصناعات الكهربائية.