رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العزاوي يكشف الدور العربي في الصراع الروسي الأوكراني

بالفيديو.. رائد العزاوي يكشف الدور العربي في الصراع الروسي الأوكراني

نشر
الدكتور رائد العزاوي
الدكتور رائد العزاوي (رئيس مركز الأمصار للدراسات)

كشف الدكتور رائد العزاوي، رئيس مركز الأمصار للدراسات، أنه شكلت الأزمة في أوكرانيا متغيرات كثيرة وخاصة في المنطقة العربية، ولا سيما أن أوكرانيا قريبة على الحدود، ولذلك تحتاج الدول العربية إلى مشروع عربي واضح لبناء المنطقة بعد الأحداث الحالية.

واكد العزاوي، أنه لا يزال بوتين يعتقد أنه قادر على إنهاء الأزمة الأوكرانية بقوة السلاح، ولكن في النهاية سيجلس الجميع كسيناريو متوقع على مائدة المفاوضات ولكن بأسس جديدة متغيراتها في المنطقة متعددة.

وأضاف رئيس مركز الأمصار للدراسات، أن المنطقة العربية تحتاج إلى مشروع عربي ويعتبر موقف الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر والجزائر وإلى حد ما قطر يبين أنه فرصة أن نعود كقوة إذا حدث استقطاب أخر أو قطبية أخرى غير الولايات المتحدة الأمريكية أن يكون العرب لهم دور، ولذلك نحتاج إلى إعادة فهم لدورنا العربي.

وبين العزاوي، أن إيران تعتقد أن انتصار بوتين يمكن أن يعطيها فرصة أكبر في سوريا وفي اليمن، وتركيا تعتقد أنها يمكن أن تكاتف روسيا من خلال تواجدها في سوريا وفي ليبيا.

ويرى العزاوي أن موقف العرب المشترك بدأ أن يتكون فهناك اتصالات مباشرة بين القادة العرب وبوتين، وهناك حديث عن ارتفاع أسعار الوقود وتعويض عن النقص الحاصل في الغاز، كما أن وجود الإمارات في مجلس الأمن تعتبر فرصة جيدة من أجل بناء شكل جديد من العلاقات مع محيطنا الدولي.