رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البيت الأبيض: اتصال هاتفي بين بايدن والرئيس الأوكراني لمناقشة عدد من الملفات

نشر
بايدن والرئيس الأوكراني
بايدن والرئيس الأوكراني

‏تحدث الرئيس الأمريكي جو بايدن، مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، هاتفيًا اليوم الثلاثاء، لمناقشة استمرار دعم الولايات المتحدة لأوكرانيا، وهي تدافع عن نفسها ضد العدوان الروسي.

وشدد الرئيس بايدن، على مساعدة الولايات المتحدة المستمرة لأوكرانيا، بما في ذلك عمليات التسليم المستمرة للمساعدات الأمنية والدعم الاقتصادي والمساعدات الإنسانية.  

بايدن والرئيس الأوكراني

‏وناقش الزعيمان كيف تعمل الولايات المتحدة إلى جانب الحلفاء والشركاء على محاسبة روسيا، بما في ذلك من خلال فرض عقوبات تؤثر بالفعل على الاقتصاد الروسي.  

‏كما ناقش الزعيمان تصعيد روسيا للهجمات على المواقع التي يستخدمها المدنيون في أوكرانيا، بما في ذلك التفجير الذي وقع اليوم بالقرب من نصب بابين يار التذكاري للمحرقة.

أخبار أخرى..

زيلينيسكي: إذا سقطت أوكرانيا فستكون القوات الروسية حينها على حدود حلف الناتو

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينيسكي، الثلاثاء، إنه إذا سقطت أوكرانيا فستكون القوات الروسية حينها على حدود حلف الناتو، وأن الرئيس بايدن أبلغه بأن الوقت ليس مناسبا لفرض منطقة حظر طيران.

وأضاف زيلينيسكي، أن منطقة حظر الطيران المقترحة لا تهدف إلى جر دول الناتو إلى حرب، وإذا كان شركاؤنا لا يريدوننا في حلف الأطلسي فنحن بحاجة إلى ضمانات أمنية.

وتابع الرئيس الأوكراني، أننا بحاجة في البداية إلى وقف كامل لإطلاق النار للجلوس إلى مائدة التفاوض وتنفيذ الضمانات الأمنية لا بد أن يكون ملزما قانونًا، وعلى الشركاء التحرك سريعًا.

أوكرانيا تعلن عن حاجتها إلى مساعدات عسكرية

وقبل ذلك، قال زيلينيسكي، السبت، إن هذه "الحرب يجب أن تتوقف حالًّا".

 وأشار الرئيس الأوكراني في تصريحات إلى أن جيش بلاده "صامد حتى اللحظة"، وتابع "نحن بحاجة إلى مساعدات عسكرية".

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، السبت، أن الولايات المتحدة ستقدم لأوكرانيا مساعدات عسكرية إضافية بقيمة 350 مليون دولار لصد الغزو الروسي.

وقال بلينكن في بيان: "هذه الحزمة ستشمل وسائل عسكرية دفاعية جديدة لمساعدة أوكرانيا على مواجهة تهديدات المدرعات والمقاتلات والمروحيات والتهديدات الأخرى".

وأضاف "هذه إشارة واضحة أخرى إلى أن الولايات المتحدة تقف إلى جانب شعب أوكرانيا في الدفاع عن دولته ذات السيادة والشجاعة".

 وأشار بلينكن إلى أن الولايات المتحدة رصدت 60 مليون دولار من المساعدات العسكرية لأوكرانيا في الخريف، ثم 200 مليون دولار أخرى في ديسمبر/كانون الأول".

وقال إنه مع الإعلان عن 350 مليون دولار السبت "ترتفع القيمة الإجمالية للمساعدة الأمنية التي قدمتها الولايات المتحدة لأوكرانيا خلال العام الماضي إلى أكثر من مليار دولار".

 ومن جانبه، قال مسؤول أوكراني إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حشد أكثر من 50% من قواته حول أوكرانيا من أجل الهجوم.

كما أعلنت المخابرات الفيدرالية الروسية، السبت، سقوط 3 قذائف نارية من الجانب الأوكراني على منطقة ميليروفسكي في ضواحي روستوف.

قالت المخابرات الفيدرالية الروسية في بيان، إن "سجلت مديرية الحدود التابعة لجهاز الأمن الفيدرالي الروسي سقوط ثلاث قذائف من عيار 120 ملم أطلقت من الأراضي الأوكرانية سقطت في منطقة ميليروفسكي بضواحي مقاطعة روستوف".

وتدخل اليوم السبت العمليات العسكرية الروسية التي أعلن عن تنفيذها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على الأراضى الأوكرانية يومها الثالث على التوالى، 

حيث قامت اليوم عمليات قصف صاروخى روسية استهدفت الأحياء السكنية، وأسفرت عن إصابات مادية وبشرية، وفق بيان للوزارة الدفاع الأوكرانية.