رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وسط تزايد المخاوف بشأن الإمدادات إلى أوروبا..

الخام الأمريكي يقفز 10% وبرنت 9%

نشر
الأمصار

قفزت أسعار النفط إلى أعلى مستوى لها منذ يوليو 2014 خلال جلسة تعاملات، الثلاثاء، وسط تزايد الضغوط لعزل روسيا وتزايد المخاوف حيال الإمدادات الروسية.
وتزايدت الضغوط عالميًا على المعدن الأسود ما دفع وكالة الطاقة الدولية إلى الإعلان، في وقت سابق من اليوم، أن الدول الأعضاء وافقت على إطلاق 60 مليون برميل من الاحتياطيات الاستراتيجية، في مسعى لدعم الإمدادات في السوق وسط العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.
وأفادت وكالة الطاقة بأن العمل العسكري الروسي يأتي على خلفية تشدد أسواق النفط بالفعل وتقلب الأسعار المتزايد والمخزونات التجارية التي وصلت لأعلى مستوياتها منذ عام 2014.
وارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي بنسبة 10%، بمقدار 9 دولارات، لترتفع إلى 105,64 دولار، كما صعدت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 9%، بمقدار 8,5 دولارات، لترتفع إلى 106,75 دولار للبرميل.
وعلى صعيد آخر، أفادت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية بارتفاع الطلب على النفط في الولايات المتحدة 10% على أساس سنوي إلى 20.8 مليون برميل يوميًا في ديسمبر وهو المستوى الأعلى منذ أغسطس 2019.

أخبار أخرى..

أسعار النفط الإثنين

ارتفعت أسعار النفط، أمس في العقود الآجلة لخام برنت، أكثر من 7 دولارات إلى 105.07 دولار للبرميل.

كما ارتفعت أسعار النفط في العقود الآجلة للخام الأمريكي أكثر من 7 دولارات إلى 99.10 دولار للبرميل.

والجمعة الماضية، سجلت أسعار النفط، 101.40 دولار للبرميل، وذلك للعقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت تسليم شهر أبريل، كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى تسليم شهر أبريل 94.66 دولار للبرميل.


وذكرت تقارير إعلامية عالمية، بأن أسعار النفط بالأسواق العالمية، اليوم الجمعة، شهدت ارتفاعًا بنحو 2%، وذلك نتيجة المخاوف من تعطل الإمدادات النفطية العالمية، وذلك بعد الغزو الروسي لأوكرانيا حيث  تجاوزت أسعار النفط في وقت مبكر أمس الخميس سعر خام القياس العالمى برنت حاجز 105 دولارات للبرميل مع بدء الغزو الروسى لأوكرانيا.