رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مجلس النواب الليبي يصوّت على منح الثقة لحكومة فتحي باشاغا

نشر
الأمصار

صوّت مجلس النواب الليبي، في جلسته المنعقدة اليوم الثلاثاء، بمدينة طبرق، بالإجماع على منح الثقة للحكومة الجديدة برئاسة فتحي باشاغا بـعدد أصوات بلغ 92 صوتا .
و قدّم فتحي باشاغا ظهر اليوم ،تشكيلة حكومته لنيل الثقة بعد إجراء بعض التعديلات على التشكيلة الوزارية ،وفق ما أفاد به المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء المكلف فتحي باشاغا.

 

ونشرت وكالة الأنباء الليبية التشكيلة الحكومية التي عرضها رئيس الحكومة المكلف فتحي باشاغا على النواب اليوم. وتضمنت التشكيلة 30 حقيبة وزارية، و8 وزراء دولة، بالإضافة لنائبين لرئيس الحكومة، هم: علي القطراني عن شرق البلاد، فيما بقي منصب النائب عن الجنوب شاغراً.

وبحسب التشكيلة المنشورة فقد أولى باشاغا حقيبة الخارجية للدكتور حافظ قدّور، والدفاع للنائب الثاني لرئيس مجلس النواب احميد حومة، فيما تم اسناد وزارة الداخلية للعميد عصام أبوزريبة من مدينة الزاوية. وتم اسناد وزارة المالية لأسامة حمّاد، والعدل لخالد عبدربه، والصحة لوزير التعليم الأسبق عثمان عبد الجليل، فيما جاءت وزارة الحكم المحلي من نصيب سامي الضاوي.

ويترقب الليبيون تصرّف مجلس النواب مع الحكومة المشكلة وإمكانية إجراء جلسة بنصاب كامل من أجل منح الثقة.

ونقلت قناة فبراير ما يفيد أن "اقترح إجراء التصويت عبر الهاتف بعد تعذر انعقاد النصاب قانونياً، وذلك بالمخالفة للنظام الداخلي للمجلس".

وكان عبد الحميد الدبيبة، رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، قد رفض اختيار مجلس النواب لوزير الداخلية السابق باشاغا بالإجماع رئيسا جديدا للوزراء، تمهيدًا لتشكيل حكومة مغايرة لحكومة الوحدة. وأعلن الدبيبة خطة لتنظيم انتخابات برلمانية قبل نهاية حزيران/ يونيو القادم، وترحيل الانتخابات الرئاسية إلى وقت لاحق.

وأكدت مستشارة الأمم المتحدة ستيفاني ويليامز أن على ليبيا عدم الاتجاه نحو حكومة انتقالية أخرى، وإن على الليبيين التوجه إلى صناديق الاقتراع، لافتة أن الحل هو حكومة منتخبة ورئيس منتخب وأفق سياسي قوي.

 أعلن البرلمان الليبي، الثلاثاء، أن عدد كبير من الأعضاء تعرضوا للتهديد بالقتل، وفي نفس اليوم، كشفت مصادر لموقع الأمصار للدرسات السياسية والأمنية والاقتصادية، أن جلسة مجلس النواب الليبي سوف تعقد بعد قليل وتنقل الجلسة على الهواء مباشرة وذلك للتصويت على الوزارة الجديدة.
وبحسب المصدر فقد تم تعديل التشكيلة حيث تم دمج بعض الوزارات لتصبح ٢٨ حقيبة وتم الاتفاق على منح الثقة لحكومة رئيس الوزراء المكلف فتحي باشاغا.

أعلن مجلس النواب الليبي تأجيل جلسة منح الثقة لحكومة فتحي باشاغا ليوم آخر لإجراء تعديلات.

وأكد الناطق باسم مجلس النواب الليبي عبدالله بليحق، الإثنين، تأجيل جلسة البرلمان التي كانت مخصصة لعرض ومنح الثقة للحكومة المقدمة من رئيس الوزراء المكلف فتحي باشاغا.

وأعلن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء الليبي المكلف من مجلس النواب، أن فتحي باشاغا بصدد إجراء بعض التعديلات على التشكيلة الوزارية، لتعرض على مجلس النواب غدًا لنيل الثقة.

وفي وقت سابق، كشف رئيس الوزراء الليبي المكلف عن قائمة تضم 30 وزيرا بينهم امرأة واحدة، ونائبان في حكومته الجديدة، التي تبحث عن نيل ثقة مجلس النواب.

وأجل البرلمان الليبي أكثر من مرة جلسة التصويت لاستكمال النصاب القانوني، وترددت أنباء أن الجلسة ستعقد مساء اليوم الإثنين للاتفاق على بعض الأسماء التي يدور خلاف عليها.