رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليمن يجدد تحذيره من خطورة التداعيات البيئية والإنسانية بسبب خزان "صافر"

نشر
اليمن
اليمن

جددت الحكومة اليمنية، اليوم الثلاثاء، تحذيرها من خطورة التداعيات البيئية والإنسانية الكارثية التي قد تنجم جراء تسرب أو غرق أو انفجار خزان النفط "صافر"، في ظل استمرار رفض مليشيا الحوثي التعاون مع الجهود الدولية.
وأكد وزير المياه والبيئة اليمني المهندس توفيق الشرجبي - في كلمة له أمام الدورة الخامسة للجمعية العامة للأمم المتحدة للبيئة في العاصمة الكينية نيروبي، وفقا لما نقلته وكالة أنباء اليمن - أن ما تتعرض له البيئة اليمنية هو تدمير ممنهج وإساءة مستمرة دمرت النظم الإيكيولوجية، من خلال زرع ميليشيا الحوثي للألغام في البر والبحر والعبث بالمحميات الطبيعية، مشيرا إلى ضرورة تكاتف الجهود لإعادة النظم البيئية إلى مستوياتها الطبيعية وتعافيها.


ودعا الشرجبي إلى اتخاذ قرارات تخدم العمل البيئي المشترك لمواجهة المخاطر البيئية الناجمة عن الاستخدام المفرط للموارد الطبيعية وتلويث البحر والأرض والهواء وإجهاد النظم الأيكولوجية والتي تسببت بظواهر طبيعية غير معتادة، منوها بتعرض بلاده، خلال الأعوام الأخيرة، لعدة أعاصير تسببت في خسائر بيئية واقتصادية وبشرية كبيرة بالمناطق الجنوبية والشرقية للبلاد وجزيرة سقطرى التي تعد متحف طبيعي ومن أهم مواقع التراث الطبيعي العالمي.
وأكد وزير المياه والبيئة اليمني أهمية مساعدة الدول النامية والأقل نموا في حشد الموارد وتسهيل الحصول على التمويلات لتنفيذ المشروعات البيئية وتعزيز فرص التدريب وبناء القدرات ونقل التكنولوجيا والوفاء بالتزامات الدول المتقدمة وتخفيف الاشتراطات ذات الصلة بالتمويلات الموجهة لحماية البيئة.

 

أخبار أخري
الاتحاد الأوروبي يطالب بإزالة الألغام وحماية المدنيين في اليمن

دعا رؤساء بعثات الاتحاد الأوروبي لدى  اليمن، ورئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (اونمها)، اللواء مايكل بيري، الاثنين، إلى إزالة الألغام لحماية المدنيين.

وشددوا خلال الاجتماع، على ضرورة تمكين جميع الأطراف المتنازعة لبعثة الأمم المتحدة من ممارسة مهامها في مراقبة تنفيذ اتفاق ستوكهولم.

وكثفت مليشيا الحوثي الإرهابية عمليات زرع الألغام في محافظة شبوة قبيل دحرها خلال عملية إعصار الجنوب بقيادة قوات ألوية العمالقة الجنوبية. 

وكان قد أنهى رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (أونمها)، أولى زيارته للمنطقة استغرقت أسبوع لبحث جهود تكثيف الرقابة لضمان خلو موانئ الحديدة، غرب اليمن، والخاضعة لسيطرة ميليشيا الحوثي الإرهابية، من السلاح ودخول المساعدات الإنسانية دون عوائق.

وأفادت بعثة "أونمها" في بيان صحافي، أمس الاثنين، إن بيري زار المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة الأردنية الهاشمية.