رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس أوكرانيا يوقع طلبا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي

نشر
فولوديمير زيلينسكي
فولوديمير زيلينسكي

أعلن البرلمان الأوكراني، الإثنين، أن رئيس البلاد، فولوديمير زيلينسكي، وقع طلبا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وطالب زيلينسكي، الاتحاد الأوروبي، أكثر من مرة في الأيام الماضية، بقبول عضوية بلاده في التكتل.

في السياق ذاته، نقلت وكالة رويترز عن مسؤول عسكري أمريكي، قوله إن الولايات المتحدة تعتقد أن الروس لم يحققوا السيادة الجوية فوق أوكرانيا حتى الآن.

وتابع المسؤول "نتوقع أن تحاول روسيا تطويق العاصمة الأوكرانية كييف في الأيام القادمة".

وأضاف "روسيا أطلقت 380 صاروخًا على أهداف أوكرانية".

ومضى قائلا "نراقب أي تحركات متعلقة بإعلان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وضع قوات الردع النووية في حالة التأهب القصوى".

ودخلت الحرب الروسية الأوكرانية، يومها الخامس، الإثنين، وسط قتال في مناطق متفرقة في شرق وشمال أوكرانيا، وقصف متقطع على العاصمة كييف.

 

أخبار أخرى..

ماكرون يطالب بوتين بوقف العمليات العسكرية في أوكرانيا فورا

أجرى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اتصالا هاتفيا بنظيره الروسي فلاديمير بوتين طالبه خلاله بوقف فوري للعمليات العسكرية الروسية على أوكرانيا، ومذكرا بأن روسيا تعرض نفسها لعقوبات واسعة النطاق.

وقال الكرملين إن بوتين تحدث هاتفيا مع ماكرون وقدم له شرحا وافيا لأسباب التحركات الروسية في أوكرانيا.

وأضاف الكرملين أن الاتصال جاء بمبادرة من ماكرون وأن الزعيمين اتفقا على استمرار التواصل بينهما.

واشتبكت القوات الأوكرانية مع القوات الغازية الروسية على ثلاث جهات، الخميس، بعد أن شنت موسكو هجوما من البر والبحر والجو في أكبر هجوم على دولة أوروبية منذ الحرب العالمية الثانية، مما دفع عشرات الآلاف من الأوكرانيين على الفرار من منازلهم.

وبعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الحرب في خطاب تلفزيوني فجر الخميس، سمع دوي انفجارات وإطلاق نار طوال الصباح في مدينة كييف التي يقطنها ثلاثة ملايين نسمة.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن للصحفيين في البيت الأبيض في سياق الكشف عن عقوبات صارمة جديدة بالتنسيق مع حلفاء واشنطن "هذا هجوم مع سبق الإصرار...بوتين هو المعتدي. بوتين اختار هذه الحرب. والآن سيتحمل هو وبلاده العواقب".

وبحلول الليل، تدفقت التقارير عن وقوع قتال شرس على عدة جبهات.

وقال مستشار بالمكتب الرئاسي الأوكراني إن القوات الروسية استولت على محطة تشرنوبيل القديمة للطاقة النووية والواقعة على بعد 90 كيلومترا إلى الشمال من العاصمة ومطار هوستوميل في منطقة كييف حيث هبطت قوات بالمظلات في وقت سابق.

كما جرى تبادل مكثف لإطلاق النار في إقليمي سومي وخاركيف في الشمال الشرقي وكذلك خيرسون وأوديسا، التي تضم مدينة مكتظة بالسكان وأيضا أهم ميناء أوكراني، في الجنوب.

وتكدس الطريق السريع المتجه غربا من كييف بالسيارات بعرض حاراته الخمس مع اضطرار السكان إلى الفرار خوفا من القصف.

وقالت وكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة إن ما يقدر بنحو 100 ألف أوكراني فروا من منازلهم وإن عدة آلاف عبروا إلى دول مجاورة، وخاصة إلى رومانيا ومولدوفا.